تتميز القاهرة بتاريخها العريق وتراثها الغني وكنوزها التي تتفرد به عن مختلف مدن العالم ما يعكس قيمة تلك المدين

القاهرة,تاريخ,كتب,سامح الزهار,ثقافة,تراث

السبت 5 ديسمبر 2020 - 16:35
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

التحفة الزكية في أخبار القاهرة المعزية .. "الزهار" على خطى "المقريزي"

الزهار يوقع عقد الكتاب
الزهار يوقع عقد الكتاب

تتميز القاهرة بتاريخها العريق وتراثها الغني، وكنوزها التي تتفرد به عن مختلف مدن العالم ما يعكس قيمة تلك المدينة التي تحوي على شواهد عصور مختلفة، الأمر الذي يوثقه الكاتب والمؤرخ سامح الزهار، في كتابه الجديد "التحفة الزكية في أخبار القاهرة المعزية" والذي سيصدر من قبل دار حروف للنشر والتوزيع بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2021، حيث يتناول الكتاب فصلاً مهمًا من تاريخ القاهرة العتيق وآثارها التاريخية البديعة في مراحل زمنية مُتعاقبة.



 

الجانب الأسطوري للقاهرة

 

يتناول الكتاب سيرة من القاهرة التاريخية بكتابة خططية تشبه كتابة المقريزي في العصور الوسطى بنتناول تاريخ المدينة العتيقة من خلال تراثها المادي، بتلك الكلمات وصف سامح الزهار، كتابه الجديد.

واضاف الزهار في تصريحات خاصة ل"اليوم الجديد"، أنه حرص في هذا الكتاب على حكي الجانب الأسطوري في بناء المدينة وكأننا نحكي عن الف ليلة وليلة ولكن بواقع قاهري.

وتابع: عندما نتحدث عن القاهرة، فنحن نتحدث عن أم البلاد التي نمجد ذكراها والذي لا يكفينا فوق الدهر دهرًا في الثناء عليها ومدحها، تلك المدينة العتيقة التي نفخر بتاريخها العميق فنباهي به الأمم، القاهرة التي تحتوي على آلاف الكنوز الأثرية فتحكي تاريخها القديم وكأنها موسوعة معمارية، تصف طراز كل عصر، وأسلوب كل زمن في فن البناء والزخرفة والنقش.

 

الزهار: تناول الحدث التاريخي من وجهة نظر إنسانية

 

وأخذ الزهار يستعرض قيمة القاهرة عبر تراثها من المآذن، والقباب، والمحاريب، والكنائس، والأديرة، والمعابد، مستكملا: هنا البيوت، والأضرحة، والأسبلة، والبيمارستانات، هنا أم البلاد، كوكبة العصر وإيوان القصر، أرض الحضارة، وأم المهارة، هنا الحجارة كادت أن تنطق فنشاهدها في تطور معماري منسجم وكأننا في متحف مفتوح يوضح تطور أساليب العمارة التي امتازت بها القاهرة، وكذلك آثارها الفريدة التي سنتناول بعضًا منها لنحكي عن تُّحْفًا زَّكِيَّة خلال سيرنا في رحاب أَخْبَارِ الْقَاهِرَةِ الْمُعزِّيَة.

وأكد أن القارئ على موعد من المعلومات الجديدة المدققة والميسرة وكتابة وسرد مختلف وتناول للحدث التاريخي من وجهة نظر إنسانية بحتة، مشيرا إلى سعادته بالتعاون المثمر مع دار حروف للنشر والتوزيع التي لم تبخل بأي شيئ لخروج هذا العمل إلى النور وأتمنى أن يكون إضافة للمكتبة العربية.