توجه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء صباح اليوم السبت للإدلاء بصوته في انتخابات مجلس النواب في لجنت

مجلس النواب,رئيس الوزراء

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 18:09
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

رئيس الوزراء يدلي بصوته في انتخابات مجلس النواب

رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء

توجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم السبت؛ للإدلاء بصوته في انتخابات مجلس النواب، في لجنته بالمدرسة المصرية اليابانية، بمدينة الشيخ زايد، وحرص رئيس الوزراء على الاطمئنان على تطبيق الإجراءات الاحترازية في  اللجان المخصصة للاقتراع، للحماية من فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”. 



ودعا مدبولي، المصريين إلى المشاركة الفاعلة في هذا الاستحقاق الدستوري، في ظل المناخ الديمقراطي الذى تتمتع به مصر، والذي يضمن إعطاء الأصوات الانتخابية بحرية، لمن يستحقون تمثيل هذا الشعب العظيم.

وأكد رئيس الوزراء أنه بعد إتمام انتخابات مجلس الشيوخ،  وانتهاء انتخابات مجلس النواب، يكتمل البرلمان بغرفتيه؛ ليؤديا دورهما جنبا إلى جنب، وهو الأمر الذي من شأنه تدعيم القاعدة الديمقراطية، وإثراء الحياة النيابية في مصر.

14 محافظة تستقبل الناخبين بانتخابات النواب

واستعدت اللجان الانتخابية في 14 محافظة لاستقبال الناخبين؛ للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب، حيث فتحت اللجان أبوابها في التاسعة صباحًا، وجرى اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير للحفاظ على سلامة أطراف العملية الانتخابية.

تجري انتخابات المرحلة الأولى في 10 آلاف و240 لجنة فرعية، بمحافظات، الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح، أيام يومي 24 و25 أكتوبر الجاري، في الداخل.

وخصصت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، الخط الساخن رقم 19826، لاستقبال كافة الاستفسارات والشكاوى المتعلقة بانتخابات مجلس النواب.

ويحق لحوالي 33 مليون ناخب وناخبة الإدلاء بصوتهم في المرحلة الأولى والتي تجرى على مدى يومين.

ولابد أن يكون الناخب اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين، ويقوم بتقديم إثبات شخصيته سواء بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر، وضرورية ارتداء الكمامة أثناء عملية التصويت، ولا يحق للناخبين الوافدين بالتصويت في غير اللجان المخصصة لهم، ومن حق رئيس اللجنة التأكد من هوية الناخب، والكشف عن وجه السيدة المنتقبة لمضاهات الوجهة ببطاقة إثبات الهوية.

كما يجري تسليم الناخب بطاقة تصويت ممهورة بخاتم اللجنة أو توقيع رئيسها، ويدلي بصوته في المكان المخصص لإبداء الرأي في اللجنة.

ويجرى التصويت على مرشحين القوائم فى بطاقة ممنفصلة، ويُجرَى التصويت على مرشحين النظام الفردي فى بطاقة آخرى منفصلة، وعلى الناخب اختيار عدد من المترشحين مساوٍ لعدد المقاعد المقرر لكل دائرة فى الفردى، ثم يضع البطاقتين مطويتين إحداهما في الصندوق الخاص بالفردى والآخر بالقائمة، ويوقع أمام اسمه فى كشف الناخبين بخطه أو يستخدم البصمة، كما يوقع أمين اللجنة في الخانة المخصصة له بكشوف الناخيين.