هنأت وزارة الخارجية اليوم السودان الشقيق بالتطورات الأخيرة الهامة والتي تدفع نحو رفع اسم السودان من قائمة ا

الإرهاب,السودان,قائمة الإرهاب

الجمعة 15 يناير 2021 - 23:45
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مصر تهنئ السودان بالتطورات التي تدفع نحو رفع اسمه من قائمة الإرهاب

هنأت وزارة الخارجية، اليوم، السودان الشقيق، بالتطورات الأخيرة الهامة والتي تدفع نحو رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب تمهيداً للتصديق عليه خلال المرحلة المقبلة.



كما أعربت الوزارة عن تطلعها إلى أن يدشن القرار الأمريكي الأخير بدء مرحلة جديدة في العلاقات البناءة بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية بما يحقق مصالح الجانبين.

وأعربت الوزارة كذلك عن خالص تهنئتها للشعب السوداني الشقيق والسلطات السودانية بمناسبة تلك التطورات الهامة وعن تطلعها إلى أن تطوي سنوات طويلة من العزلة السياسية والاقتصادية التي تعرض لها السودان الشقيق جراء إدراجها على قائمة الدول الراعية للإرهاب.

كما تؤكد الوزارة ثقتها في أن يشكل التطور الأخير بداية أفق جديد نحو التقدم والازدهار، وبما يمهد لعودة السودان للاضطلاع بدوره الفاعل والمستحق على الساحتين العربية والأفريقية، وبما يحقق آمال وطموحات الشعب السوداني الشقيق نحو السلام والتنمية.

• مصر ترحب باتفاق وقف إطلاق النار الدائم في ليبيا

رحّب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد حافظ، اليوم الجمعة، باتفاق وقف إطلاق النار الدائم في ليبيا الذي توصل إليه المسؤولون الليبيون في المحادثات الجارية في جنيف اليوم 23 أكتوبر الجاري.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية، في بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية اليوم الجمعة، أن النجاح الذي تحقق اليوم جاء استكمالا لأول اجتماع مباشر استضافته مصر في الغردقة نهاية سبتمبر الماضي، كما ثمّن اتفاق العسكريين الليبيين اليوم على الحفاظ على الهدوء في الخطوط الأمامية، وتجنب التصعيد، ودعا الدول المنخرطة في الشأن الليبي إلى الاسهام في الجهد الحالي، وضمان عدم التصعيد. 

وعبر حافظ عن تطلع مصر إلى مواصلة الجهود ذات الصلة بالمسار السياسي ودعم جهود المبعوثة الأممية إلى ليبيا لتحقيق الهدف الرئيسي؛ وهو ضمان استقرار ليبيا والحفاظ على سيادتها وسلامة ووحدة أراضيها مع ضرورة خروج القوات الأجنبية من البلاد.

• مصر تقدم مساعدات طبية للكونغو الديمقراطية

وعلى جانب آخر، افتتح السفير حمدي شعبان، سفير جمهورية مصر العربية لدى الكونغو الديمقراطية، ووزير الصحة الكونغولي "ألبرت بيومبو"، قسم حضانات الأطفال بمستشفى كيتامبو العام في العاصمة كينشاسا الذي تكفلت مصر بتوفير التجهيزات والمعدات الطبية اللازمة له من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

أوضح السفير المصري، في تصريحاته بهذه المناسبة، أن تقديم هذه المساعدات يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية المصرية بالاستمرار في تقديم الدعم للدول الأفريقية الشقيقة في المجالات ذات الأولوية وفي مقدمتها الرعاية الصحية. كما أضاف أن هذه ليست المرة الأولى التى تقدم فيها مصر مساعدات طبيىة إلى الكونغو الديمقراطية، حيث سبق إرسال مساعدات ومستلزمات طبية منذ عدة أشهر فى إطار جهود مكافحة وباء إيبولا وأيضاً لاحتواء جائحة كورونا.