تحتوي الأمراض الروماتزمية على أكثر من 100 مرض مختلف كالتهاب المفاصل والنقرس والذئبة..المزيد

الروماتيزم,الذئبة,التهاب المفاصل,اليوم العالمي للروماتيزم,مشاهير أصيبوا بالروماتيزم,جاستن بيبر,مورجان فريمان

السبت 16 يناير 2021 - 05:16
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

في اليوم العالمي للروماتيزم.... مشاهير يعانون من آلامه المتنوعة

في الـ23 من أكتوبر من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي للروماتيزم، للتوعية بهذه الأمراض، وكيفية الوقاية منها، حيث تعتبر  الأمراض الروماتيزمية، هي الأكثر انتشارا بين الناس، إذ تشير الإحصاءات العالمية إلى أن حوالي 30% من سكان أي دولة يعانون من الروماتيزم، كما أن أكثر من 50 مليون أمريكي يعانون من التهاب المفاصل، مما يجعله السبب الأول للإعاقة في البلاد.



وعلى عكس الشائع، فلا يعتبر الروماتيزم مرضًا، ولكنه أحد التخصصات المتفرعة من الطب الباطني وطب الأطفال، المكرسة لتشخيص وعلاج الحالات والأمراض التي تؤثر على المفاصل والعضلات والعظام، حيث تحتوي الأمراض الروماتزمية على أكثر من 100 مرض مختلف، كالتهاب المفاصل والنقرس والذئبة، وغيرها من الأمراض التي سوف نتعرف عليها أكثر فيما يلي، وعلى المشاهير الذين أصيبوا بها.

مورجان فريمان وإصابته بالفيبروميالجيا مرض الفيبروميالجيا هو مرض مزمن يسبب الألم الشديد بسبب تأثيره على طريقة معالجة الدماغ لإشارات الألم، وهو عبارة عن ألم في العضلات يرافقه تعب ومشاكل في النوم والذاكرة .

وفي بعض الأحيان تبدأ أعراض المرض بعد صدمة جسدية أو جراحة أو الإصابة بعدوى ما أو حتى المرور بتجربة توتر شديدة للغاية، وقد أصيب به مورجان فريمان الممثل الأمريكي الحاصل على الأوسكار، وهو في السبعينيات من العمر بعد حادث سيارة عام 2008.

وعن إصابته بهذا المرض قال: "هناك نقطة لتغيير مفهوم هذه الأمراض، حيث لن يجعلنى هذا المرض أتوقف عن العمل يجب أن أنتقل إلى أشياء أخرى، إلى مفاهيم أخرى عن نفسي..ألعب الجولف.. ما زلت أعمل، ويمكنني أن أكون سعيدًا بمشيّ على الأرض. "

 

ليدى جاجا وإصابتها بالفيبروماليجيا أعلنت ليدى جاجا عن إصابتها بالفيبروميالجيا قبل إطلاق فيلمها الوثائقي "Gaga: Five Foot Two"، وألغت جاجا ما تبقى من جولاتها العالمية بسببه.

وحينها قالت جاجا : "أشعر بالحزن ولدى أمل أن تلتئم في أقرب وقت ممكن"، وقد أجرت عملية جراحية في وقت لاحق للتصدي للألم والكسور في مفصلها الأيمن.

 

دان رينولدز وإصابته بالتهاب الفقار اللاصق التهاب الفقار هو شكل من أشكال التهاب المفاصل في العمود الفقري، وكلما تقدم هذا المرض، نتيجة الالتهاب المتواصل، تنشأ عظمة جديدة، وتتلاصق الفقرات ويصبح العمود الفقري  صلبا وغير مرن. 

وقد قال دان رينولدز المغني بفرقة إيماجين دراجونز ، والبالغ من العمر 29 عاما، عن إصابته بالتهاب الفقار أنها السبب في كونه مكرس لممارسة الرياضة.

 

نيك كانون وإصابته بالذئبة  الذئبة هو مرض مناعة ذاتيًا  يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي أنسجتك وأعضاءك، وقد يؤثر الالتهاب الناتج عن الذئبة في العديد من أنظمة الجسم، كالمفاصل والجلد والكليتين وخلايا الدم والدماغ والرئتين.

وقد قال نيك كانون مضيف "America's Got Talent" عن إصابته بالذئبة إنه كان جاهلاً بشأن هذا المرض قبل أن يكتشف أنه مصاب به عام 2012 ، وقد كان حينها في أوائل الثلاثينات من عمره، حيث قال: "كان الأمر مخيفًا للغاية لأنني لم أكن أعرف شيئًا عنها حتى تم تشخيصي".

 

سيلينا جوميز ومرض الذئبة في عام 2015، حين كانت نجمة البوب سيلينا جوميز في سن الـ21 قالت أنها أخذت استراحة من جولتها العالمية، للخضوع للعلاج الكيميائي لعلاج مرض الذئبة، وأنها قد أغلقت على نفسها لتستعيد صحتها مرة أخرى، ولتتغلب على الاكتئاب والقلق المرتبط بالمرض.

 

لوسيل بول والتهاب المفاصل التهاب المفاصل هو التهاب يمكن أن يصيب الركبتين، ومفاصل كفّ اليد، أو قسما من العمود الفقري، والنوعان الأكثر انتشارا من التهاب المفاصل هما: الفـُصال العظمي، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وتتمثل الأعراض الأساسية لالتهاب المفاصل في الوجع والتيبّس في المفاصل.

وقد كانت لوسيل الممثلة الكوميدية في سن المراهقة في الـ17 من عمرها عندما تم تشخيصها بأنها مصابة بالتهاب المفاصل، وكانت حينها واحدة من المشاهير الأوائل لمؤسسة التهاب المفاصل.

 

جاستن بيبر وإصابته بمرض لايم مرض لايم هو عدوى بكتيرية يمكن أن تسبب طفحًا وحمى وألمًا في المفاصل، ووفقًا للكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم، فإن مرض لايم ينتشر عن طريق لسعات حشرة القراد السوداء المصابة، وإذا ترك دون علاج، فقد يؤدي إلى التهاب المفاصل ويؤثر على الدماغ والجهاز العصبي.

وحين كان يعتقد الناس أن المغني الأمريكي البالغ من العمر 25 سنة جاستن بيبر مصاب بالاكتئاب، أعلن جاستن عبر إنستجرام  أنه قد تم تشخيصه بمرض لايم.

وقال جاستن عن المرض: "لايم حالة خطيرة من مرض مزمن يؤثر على الجلد ووظيفة الدماغ والطاقة والصحة العامة، أصبت به منذ سنوات ولكن الحصول على العلاج المناسب من شأنه أن يساعد في علاج هذا المرض.. وسأعود أفضل من أي وقت مضى".