قالت صحيفة كاثمريني اليونانية أن القمة القبرصية سوف تبعث رسائل في كل الاتجاهات.صحيفة يونانية: قمة قبرص بعثت رس

قبرص,القمة,القمة الثلاثية

الأحد 6 ديسمبر 2020 - 00:31
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

صحيفة يونانية: قمة قبرص بعثت رسائل في كل الاتجاهات

قالت صحيفة كاثمريني اليونانية أن القمة القبرصية سوف تبعث رسائل في كل الاتجاهات.



صحيفة يونانية: قمة قبرص بعثت رسائل في كل الاتجاهات

وقال نائب المتحدث باسم الحكومة القبرصية بانايوتيس سينتوناس إن تعزيز العلاقات والتعاون بين قبرص واليونان ومصر يبعث برسائل قوية بشأن تصميم الدول الثلاث على العمل معا من أجل السلام والاستقرار في المنطقة.

وفي حديثه قبيل القمة الثلاثية الثامنة بين قبرص واليونان ومصر في نيقوسيا بمشاركة رئيسي قبرص ومصر ورئيس وزراء اليونان ، قال سينتوناس إن القمة تكتسب أهمية خاصة لأنها يقام في فترة الاستفزازات التركية ، التي تؤثر على الدول الثلاث والأمن الإقليمي الأوسع.

وذكرت الصحيفة أن القمة ركزت على بحث عدوانية تركيا المستمرة في شرق البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجة بالإضافة إلى تحركها لإعادة فتح الجبهة الساحلية لفاروشا في انتهاك لقرارات الأمم المتحدة.

ولفتت الصحيفة الى أن البيان المشترك دعا تركيا إلى حل القضايا المثيرة للخلاف مع قبرص من خلال محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وفي خطوة تمثل دعم لمصر أعرب الإعلان المشترك الصادر عن القمة عن أمله في أن تتمكن مصر وإثيوبيا من حل خلافاتهما حول إقامة سد النهضة.

وقال البيان : "ناقشنا التطورات الأخيرة في المفاوضات الجارية حول سد النهضة الإثيوبي، ونعرب عن قلقنا العميق من أن تلك المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان تحت رعاية الاتحاد الأفريقي لم تثمر عن أي تقدم. أكدنا أن المفاوضات بين الدول الثلاث يجب أن تستمر ، وأكدنا مجددًا أن الاتفاقيات السابقة ، وخاصة إعلان المبادئ لعام 2015 الذي يتطلب من مصر وإثيوبيا والسودان التوصل إلى اتفاق بشأن ملء وتشغيل سد النهضة ، يجب الالتزام به والالتزام بعدم القيام بملء السد مسبقاً حتى لا يحدث ضررا كبيرا.

شدد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس يوم الأربعاء على أهمية اتفاق اليونان بشأن الحدود البحرية مع مصر، مضيفًا أن الاتفاقية مثال جيد على كيفية حل المشكلات الإقليمية الأخرى.

وقال ميتسوتاكيس خلال لقاء مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على هامش القمة الثلاثية بين اليونان وقبرص ومصر في نيقوسيا "من خلال الحوار ومن خلال التنازلات المتبادلة يتم التوصل إلى اتفاق ذو منفعة".