الإقتصاد

اليمن يوقف تصدير الأسماك والأحياء البحرية للخارج بعد شحها في الأسواق


© رويترز. بائع سمك يجلس أمام بضاعته منتظرا الزبائن في سوق السمك في عدن في صورة من ملف رويترز.

عدن (رويترز) – قالت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا يوم الأحد إنها ستحظر تصدير الأسماك الطازجة والحيوانات البحرية إلى الخارج خاصة إلى سلطنة عمان بعد ندرة في الأسواق المحلية ووصول أسعارها إلى مستويات غير مسبوقة.

وأصدر وزير الزراعة والري والثروة السمكية سالم السقطري قرارا بمنع تصدير الأسماك الطازجة بأنواعها إلى الخارج ، كما قرر مراقبة جميع الطلعات الجوية البرية والبحرية والجوية لتنفيذ القرار. تخفيف العبء على المواطنين.

كما منح القرار التجار والمصدرين أسبوعًا من تاريخ نشره لبيع وتصدير منتجاتهم.

أدى ارتفاع أسعار هذه الأصناف إلى زيادة معاناة الناس بعد الارتفاع الحاد في الأسعار الذي أثر على معظم المنتجات الغذائية والاستهلاكية في البلاد بسبب انهيار قيمة العملة المحلية بعد الحرب بين الحكومة المعترف بها دوليًا و الحوثيون المتحالفون مع إيران.

تشهد مدينة عدن ، العاصمة المؤقتة للحكومة ، ومحافظات حضرموت وأبين وشبوة وأجزاء أخرى من جنوب اليمن أزمة كبيرة في إمدادات الأسماك مع اختفاء العديد من الأصناف ، وبالتالي ارتفاع الأسعار بنسبة 100٪. بعضها يتراوح بين 12 و 15 و 20 ألف ريال يمني للكيلو (10-12-16 دولار).

اليمن لديها ساحل يمتد لأكثر من 2500 كيلومتر ، وهي غنية بالثروات السمكية والبحرية. تشير التقديرات والبيانات الرسمية إلى أن إنتاج اليمن من الأسماك والحياة البحرية كان نحو 200 ألف طن سنويًا قبل اندلاع الحرب مطلع عام 2015 ، لكنه تراجع بمقدار النصف بعد اندلاعها.

(تغطية النشرة العربية ريام محمد مخشف – تحرير علي خفاجي).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى