وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة نيقوسيا في مستهل زيارته الرسمية لقبرص للمشاركة في فعاليات القمة ال

السيسي,قبرص,القمة الثلاثية,نيقوسيا

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:47
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

السيسي يصل العاصمة نيقوسيا في مستهل زيارته الرسمية لقبرص

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى العاصمة "نيقوسيا" في مستهل زيارته الرسمية لقبرص للمشاركة في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان"، والتي تأتي في سياق دعم وتعميق العلاقات المتميزة بين الدول الثلاث، وتعزيز التشاور السياسي وتبادل الرؤي حول سبل التصدي للتحديات التي تواجه منطقتي شرق المتوسط، والشرق الأوسط، كما تهدف القمة إلى البناء على ما تحقق خلال القمم السبع السابقة، وتقييم التطور في مختلف مجالات التعاون، ومتابعة المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها في إطار الآلية الثلاثية.



إجراءات استثنائية في قبرص استعدادًا لاستقبال السيسي

وأعلنت الحكومة القبرصية، أن الاجتماع جزء من تعميق التعاون الإقليمي مع الدول المجاورة، ولمناقشة الإجراءات التركية غير القانونية في شرق البحر المتوسط.

وقال المتحدث بِاسم الحكومة القبرصية، إن القمة ذات أهمية خاصة لأنها تحدث خلال فترة تؤثر فيها استفزازات تركيا وأفعالها على الدول المشاركة، وعلى الأمن الإقليمي الأوسع، مضيفا أن التعاون وتكوين مواقف مشتركة للدول الثلاث مهم لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وقالت الحكومة، إن الاجتماع سيناقش أيضا وضع الآلية الثلاثية والتعاون في مجال الطاقة والهجرة ومكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى تطورات الوضع فيما يتعلق بوباء فيروس كورونا.

وبعد انتهاء القمة، سيتم تبني إعلان مشترك يتم من خلاله صياغة المواقف المشتركة لقبرص واليونان ومصر في سلسلة من القضايا والتحديات والسياسات.

السيسي يبحث هاتفيا مع نظيره الكوري تعزيز العلاقات الثنائية

وفي سياق منفصل، تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، اتصالا هاتفيا من الرئيس مون جيه إن، رئيس جمهورية كوريا الجنوبية، حيث صرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي بِاسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أكد خلال الاتصال اعتزاز مصر بالعلاقات الوثيقة التي تربطها بكوريا الجنوبية، والشراكة بينهما، مشيرًا إلى التعاون الاقتصادي المتبادل، والنماذج الناجحة التي تقدمها الاستثمارات الكورية في مصر.

وأكد على التطلع لتطوير العلاقات التجارية، وفقا لسلسلة المشروعات التنموية الكبرى التي تنفذ في كافة أرجاء مصر وما توفره من فرص استثمارية وتجارية واعدة خاصة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. 

الرئيس الكوري يعرب عن تقديره لمصر

كما أوضح الرئيس الكوري تميز العلاقات التي تجمع بلاده مع مصر، معبرا عن التقدير الكبير الذي يحتفظ به شعب كوريا الجنوبية لمصر ولحضارتها العريقة.