تصنف منظمة الصحة العالمية هشاشة العظام من أكثر 10 أمراض انتشارا في العالم وتشير تقارير منظمة الصحة..المزيد

منظمة الصحة العالمية,هشاشة العظام,أسباب هشاشة العظام,طرق تقوية العظام,اليوم العالمي لهشاشة العظام

الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 04:21
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها الغذاء الغير صحي

في اليوم العالمي لهشاشة العظام.. أسبابها وطرق علاجها

هشاشة العظام
هشاشة العظام

تصنف منظمة الصحة العالمية هشاشة العظام من أكثر 10 أمراض انتشارا في العالم، وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن مرض هشاشة العظام من الأمراض الخطيرة الصامتة التي تصيب 30% من النساء بعد سن 50 عاما، و10% من الرجال بعد سن 50 عاما، حيث ينتج هذا المرض عن قلة كثافة العظم وجودته، ما ينتج عنه الكسور، وعادة ما يأتي على هيئة مرض صامت لا أعراض له، ولا يكتشف إلا حين حدوث الكسر.



وتحيي منظمة الصحة العالمية يوم 20 أكتوبر من كل عام اليوم العالمي لمرض هشاشة العظام (Osteoporosis)، لرفع الوعي حول الوقاية والتشخيص والعلاج من هشاشة العظام، لذلك فيما يلي سنتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى هشاشة العظام، وطرق علاجها.

أسباب هشاشة العظام

1- النظام الغذائي الغير صحي

هناك بعض الأغذية التي لا تعزز نمو العظام بشكل صحي، لذلك لابد أن يحتوي النظام الغذائي على بعض العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام، ومن هذه العناصر:

- الكالسيوم: وهو معدن ضروري لنمو العظام وصيانتها.

- فيتامين د: يعزز عملية امتصاص الكالسيوم.

2- نقص هرمون الأستروجين لدى النساء

يعد نقص هذا الهرمون من الأسباب الرئيسية لإصابة النساء بهشاشة العظام، عند التقدم في السن، أما النساء الأصغر عمرا اللاتي يخضعن لاستئصال المبيض، يكن أكثر عرضة أيضًا للإصابة بهشاشة العظام.

3- انخفاض هرمون التستوستيرون لدى الرجال

يحتاج الرجال إلى هرموني التستوستيرون والاستروجين من أجل تعزيز صحة العظام، لذلك الذين يعانون من انخفاض في مستويات التستوستيرون يكونون أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

4- انخفاض مستويات الكالسيوم

يعمل الكالسيوم على الحفاظ على صحة العظام وسلامتها، وبدون هذا المعدن، لا يكون جسم الإنسان قادر على دعم العظام وإعادة بنائها، كما أن الكثير من أعضاء الجسم الداخلية، مثل القلب والعضلات تحتاج إلى الكالسيوم أيضًا، لذلك عند عدم توفره في الدم، تلجأ هذه الأعضاء إلى الكالسيوم الموجود في العظام، وبمرور الوقت ينتج عن هذا الأمر الإصابة بهشاشة العظام.

4- التدخين 

إن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، لأن المواد الكيميائية التي تحتويها السجائر تزيد من صعوبة استخدام الجسم للكالسيوم وفيتامين د، الأمر الذي ينعكس بشكل سلبي على صحة العظام.

5- تناول بعض الأدوية

إن تناول بعض أنواع الأدوية من شأنه أن يسبب هشاشة العظام ويرفع من خطر تكسرها، ومن الأدوية التي قد تؤدي إلى هشاشة العظام الكورتيزون، والأدوية المستخدمة في علاج الربو والتهاب المفاصل الروماتويدي وغيرها، لذلك خلال تناول أدوية تسبب الإصابة بهشاشة العظام، ولابد من زيادة الاهتمام بالأطعمة والأشياء التي تقوي العظام.

6- أمراض الغدة الدرقية

تزيد أمراض الغدة الدرقية من هرمون الأستروجين الذي يؤدي إلى فقدان العظام لكثافتها، ولتجنب حدوث ذلك لابد من اتباع طرق ووسائل تعمل على حماية العظام وتعزيز صحتها.

طرق تقوية العظام

- اتبع نظام غذائي صحي ومتوازن وبه كميات كافية من الكالسيوم من مصادر مختلفة.

- ابتعد عن التدخين بكل أشكاله.

- مارس الرياضة بانتظام ومنذ سن مبكرة.

- ابتعد عن تناول المشروبات الكحولية. 

- تناول منتجات الصويا ضمن النظام الغذائي يوميا.

- قلل تناول الكافيين لأنها تؤدي إلى انسحاب الكالسيوم من العظام إذا ما زادت عن حد معين.