لقد ولت الأوقات التي تم فيها النظر إلى الدراسة باعتبارها فقط فرصة للحصول على وظائف رسمية الآن تغير الوقت وتغي

الإبداع,الطلاب,المستقبل,التعلم,تحسين التعلم

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 23:40
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

4 فوائد للإبداع في تعليم الطلاب

لقد ولت الأوقات التي تم فيها النظر إلى الدراسة باعتبارها فقط فرصة للحصول على وظائف رسمية، الآن تغير الوقت وتغيرت البيئة المحيطة. لبناء شخصية فريدة لآطفالك، يجب أن ندرك أهمية الإبداع في التعليم، الحقيقة أن مجتمع اليوم يتقدم بسرعة، لذا يتعين على أطفالنا التنافس بشكل إيجابي على جميع الأصعدة.

يزيد الإبداع من المهارات الابتكارية ومهارات التفكير النقدي. صحيح أنه ليس إلزاميًا أن نكون مبدعين طوال الوقت، ولكن علينا محاولة التفكير خارج الصندوق وتقديم طرق مُحسنّة وأكثر سلاسة وذكاءًا في التعامل مع الموضوعات الحياتية المُختلفة، وهذا ما يعنيه الإبداع، فيما يلي بعض النقاط الهامة التي تُسلط الضوء على أهمية الإبداع في التعليم للطلاب.

  1. يساعد الإبداع على التحسّن والتطوير:

يكون الناس أكثر سعادة عندما يكونون أكثر إبداعًا في حياتهم. يساعدهم الإبداع على الأداء بشكل أفضل في مهامهم ومشاريعهم. بالنسبة للطلاب، إنه فرصة كبيرة لإظهار مواهبهم المخفية حتى يكونوا أكثر إنتاجية في العمل.

يُحسن الإبداع تنمية شخصية الطلاب لأنه يزيد من مهاراتهم في حل المشكلات، كما يدفعهم للتفكير ويُعلمهم كيفية التفكير النقدي في التعامل مع الموضوعات المختلفة المطروحة عليهم.

  1. الإبداع يعطي دفعة لتنمية الدماغ:

تساعدنا تمارين الدماغ على تقوية عضلات الدماغ من خلال تنظيم مهارات التفكير النقدي. تُقدّم نصائح تنمية الشخصية للطلاب بعض الأفكار حول كيفية مساعدة الإبداع في رفع مستوى تمارين الدماغ. فبدلاً من مشاهدة مقاطع الفيديو العدوانية والانغماس في الألعاب العدوانية، يجب أن يحصل الطلبة على بعض الأنشطة الإبداعية الممتعة حتى يتمكنوا من الاستمتاع بالمشاركة في الفصل، وهو ما يؤدي إلى مزيد من التعلم النشط لديهم.

  1. الإبداع يدعم العمل من أجل مستقبل أفضل:

قد تُركز المدارس فقط على توفير التعليم الأساسي الذي يساعد في الحصول على القبول في الجامعات ثم البحث عن ملف تعريف وظيفي قياسي. الإبداع هنا أمرًا ضروريًا للتميز في المشاريع المهنية وتعلم تحسين مسارنا المهني بشكل أفضل. يمنح الإبداع فرصة لأداء أفضل في الوظائف لأن كل ما تريده الشركات هو أن يكونوا مبدعين بما يكفي في جميع المشاريع لتحقيق دوافعهم وطموحاتهم، فإذا كان الطالب مُتقنًا لطريقة التفكير هذه سيُصبح قادرًا على مواكبة المهام المطلوبة منه وتلبيتها.

  1. الإبداع يُحسّن قدرة الطالب خلال عملية التعلّم التقليدية ذاتها:

عندما ندرس شيئًا ما ونحاول تعلمه من أجل الإمتحانات، يصبح من الممل مُحاولة حفظ كل تلك المعلومات عدة مرات. هنا، يجب أن يتم صقل الإبداع منذ الطفولة حتى يتمكن الأطفال من العثور على طرق مُناسبة لسهولة تعلم وفهم تلك الدروس الصعبة. فيعطي الإبداع فرصة جيدة للطالب لتذكر تلك النقاط المعقدة بطريقة سهلة.