اشتبك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في اعتداء لفظي جديد على أرفع مسؤول بالصحة العامة في البلاد يتولى التعامل مع

أمريكا,كورونا

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 06:28
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ترامب ينتقد كبير خبراء الفيروسات فاوتشي ويصفه بـ"الكارثة"

دونالد ترامب
دونالد ترامب

اشتبك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في اعتداء لفظي جديد على أرفع مسؤول بالصحة العامة في البلاد يتولى التعامل مع وباء فيروس كورونا المستجد؛ حيث وصف أنتوني فاوتشي بـ"الكارثة".



وجاءت هذه التصريحات في مكالمة هاتفية مع مسؤولي حملته الانتخابية حيث تم السماح لشبكة "سي إن إن "الإخبارية الأمريكية ووسائل الإعلام الأمريكية الأخرى بالاطلاع على فحواها. 

وطبقا للتقارير، قال ترامب اليوم الاثنين: "لقد مل الناس من سماع اسم فاوتشي وكل هؤلاء البلهاء". 

ويعد هذا الهجوم على فاوتشي لافتا للنظر بشكل خاص، حيث إن ترامب نفسه يعترف بثقة واحترام الشعب لكبير خبراء الأمراض المعدية في البلاد، بل أن حملته الانتخابية تستخدم مقاطع فيديو لفاوتشي في إعلانات مدفوعة ألأجر.

يذكر أن فاوتشي رفض بشدة استغلاله من قبل حملة ترامب، لكونه شخصية غير حزبية على نحو صارم. ويعد هذا أحدث صدام له مع البيت الأبيض وترامب، بما في ذلك الخلاف الدائر منذ فترة طويلة حول ارتداء الكمامات.

• كورونا في أمريكا

ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة اليوم الاثنين بنسبة 0.6%، مقارنة بالفترة الزمنية نفسها من يوم الأحد لتصل إلى 8.16 ملايين حالة، وفقا لبيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز الأمريكية ووكالة بلومبرج للأنباء.

وجاءت الزيادة الوطنية في الإصابات أقل من متوسط الزيادة اليومية البالغ 0.7% على مدار الأسبوع الماضي.

وكانت ولاية كاليفورنيا صاحبة العدد الأكبر لحالات الإصابة المؤكدة بعدد بلغ 876 ألفا و033 حالة، بزيادة 0.2% عن الفترة الزمنية نفسها من اليوم السابق.

وشهدت ولاية مونتانا زيادة بنسبة 2.7% في حالات الإصابة، بالمقارنة بنفس الفترة الزمنية أمس، ليصل إجمالي الإصابات بها إلى 22 ألفا و821 إصابة.

وسجلت ولاية فلوريدا أكبر عدد وفيات في الأربع وعشرين ساعة الماضية بوفاة 50 مريضا.

• كورونا حول العالم

وأظهرت بيانات مجمعة لحالات فيروس كورونا، أن إجمالي عدد الإصابات به حول العالم تجاوز 40 مليونا ظهر اليوم الإثنين.

وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، عند الساعة 10.00 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 40 مليونا و63 ألف حالة.

كما أظهرت البيانات أن عدد المتعافين تجاوز 27.5 مليون، بينما يقترب عدد الوفيات من المليون و114 ألف حالة.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وروسيا والأرجنتين وكولومبيا وفرنسا وإسبانيا وبيرو والمكسيك والمملكة المتحدة وجنوب أفريقيا وإيران وتشيلي والعراق.