عقد اليوم الإثنين الموافق 19 أكتوبر الجاري اجتماع لوزراء الخارجية سامح شكري والتخطيط.. المزيد

مصر,الاتحاد الأوروبي,الخارجية

الأحد 17 يناير 2021 - 15:21
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مصر والاتحاد الأوروبي يتباحثان حول أولويات التعاون الثنائي 2021-2027

وزارة الخارجية
وزارة الخارجية

عُقِد، اليوم الإثنين، اجتماع لوزراء الخارجية سامح شكري، والتخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، والتعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، وذلك عبر الفيديو كونفرانس، مع مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع "أوليفر فاريلي"، بهدف تحديد أولويات التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي للفترة 2021-2027.



وأكد الجانب المصري خلال الاجتماع على العلاقات التاريخية متعددة الأوجه التي تربط مصر بالاتحاد الأوروبي، والتي تتشابك في جميع مجالات التعاون، كما أعرب عن التقدير للشراكة الاقتصادية طويلة الأجل مع الاتحاد الأوروبي والذي يعد شريكًا تجاريًا رئيسيًا لمصر، فضلاً عن كونه أكبر مصدر للاستثمار في البلاد.

وشدد الجانب المصري على أهمية بدء المرحلة الجديدة من التعاون بين الجانبين للفترة 2021-2027، على أساس روح من الشراكة الحقيقية القادرة على التغلب على أي قضايا عالقة قد تعيق التعاون التنموي بين مصر والاتحاد الأوروبي، منوهًا إلى استعداد ورغبة مصر في تعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المُشترك كالزراعة والري، وتحسين مناخ الاستثمار، والنمو الاقتصادي الشامل والقضاء على الفقر، والطاقة المتجددة والاقتصاد الأخضر، ودعم الاقتصاد الرقمي وقطاع الاتصالات، ودعم القطاع الصحي.

ومن جانبه، أبدى فاريلي تطلع مفوضية الاتحاد الأوروبي للتعاون مع مصر في إطار أداة الجوار والتنمية والتعاون الدولي الجديدة، وذلك على ضوء الثقل الذي تتمتع به مصر في المنطقة، باعتبارها ركيزة للاستقرار والأمن والتنمية الإقليمية، مؤكداً على الأولوية التي تحظى بها مصر لدى المفوضية الأوروبية.

كما أشاد فاريلي ببرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، والذي مكنها من التعامل بنجاح مع التداعيات السلبية لجائحة فيروس كورونا.

وعلى جانب آخر، واتصالاً بدعوة الهيئة الوطنية للانتخابات المواطنين المصريين المقيمين في الخارج للمشاركة فى انتخابات مجلس النواب 2020، وصدور قرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 59 لسنة 2020 بتنظيم تصويت المصريين خارج جمهورية مصر العربية فى انتخابات مجلس النواب.

ودعت وزارة الخارجية، المصريين فى الخارج الذين سبق لهم التسجيل، للدخول على الموقع الرسمى للهيئة الوطنية للانتخابات اليوم وغدًا 19 و20 أكتوبر 2020 لطبع وملء بطاقتي الاقتراع، والتأكد من إرفاق كافة الوثائق والتوجه مباشرة إلى أقرب مكتب بريد لإرسالها لمقر البعثة، وذلك حتى يتسنى وصول كافة خطابات التصويت إلى البعثات قبل انتهاء عمل المقار الانتخابية فى الخارج مساء يوم الجمعة 23 أكتوبر سعت 9 مساء.