يزرع الخروب في معظم بلدان البحر الأبيض المتوسط وبشكل خاص في المناطق المعتدلة والجافة

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 17:25
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

يحتوي على معادن هامة للجسم

أبرزها زيادة القدرة عند الرجال.. فوائد لا تصدق للخروب

 يُزرع الخروب في مُعظم بُلدان البحر الأبيض المُتوسط، وبشكلٍ خاص في المناطق المُعتدلة والجافة، وقد أظهرت العديد من الدراسات أنَّه ومُنتجاته قد تساعد على تقليل خطر إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض المُزمنة.

وتشكل بذور الخروب نسبةً تتراوح بين 10 إلى 20% من قرن الخروب، كما تحتوي هذه البذور على مادةٍ صَمغية تُستخدم في صناعة بعض مُستحضرات التَجميل، والعديد من الصناعات الأخرى.

فوائد الخروب

يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات، منها فيتامين أ، وفيتامين ب2، فيتامين ب3، وفيتامين ب6، فضلا عن الكثير من المعادن وبعض العناصر الغذائيّة الأخرى.

ومن بين المعادن الهامة التي يحتويها الخروب: النُحاس، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والزنك، والسيلينيوم، كما أنّه يُعدُّ مصدراً جيّداً للكالسيوم الذي يُساهم في التقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، ويُساعد على التحكم بالوزن؛ إذ إنّ تناول ملعقتين من مسحوق الخروب يُغطي ما يُقارب 4% من الكميّة الموصى بتناولها يوميًا منه.

غني بالعناصر الهامة

ويعد الخروب مصدرا غنيا بالألياف، والبكتين، والبروتين، وكشفت دراسةٌ نُشرت في مجلة Food and Chemical Toxicology عام 2003، أن ألياف الخروب غنية بالبوليفينولات المضادة للأكسدة، حيثُ ذكرت الدراسة 24 نوعاً من البوليفينولات، ولكنّ حمض الغاليك والفلافونويد كانا الأكثر توفراً فيها.

ويُمكن لحمض الغاليك التقليل من الجذور الحُرة، والخلايا السرطانية، في حين تَمتلك البولفينولات خصائص مُضادةً للالتهابات، وتوفر العديد من الفوائد الصحية، الكيميائيات النباتية، إذ يتميَّز الخروب بغناه بالمُركبات الكيميائيّة النباتيّة التي تَمتلك خصائص مُقاومةً للأورام، ويُعدُّ الكيرسيتين أحد هذه المُركبات الموجود أيضاً في التفاح، والذي وُجِدَ أنّه قد يُحفّز موت خلايا سرطان الدم.

خال من الكافيين

ورغم أن المشروبات التي تحتوي على مُركب الكافيين قد تكون مُنعشة، إلّا أن استهلاكها بكثرة قد يؤدي إلى العديد من الأضرار الجانبية، ويتميّز الخروب بأنه خال من الكافيين، بالإضافة إلى كونه خال من الغلوتين، مما يجعله مُناسبا للاستخدام خلال تحضير المخبوزات الخالية من الغلوتين.

فوائد الخروب للرجال

وكشفت دراسة نُشرت في مجلة World Rabbit Science عام 2018 وأُجريت على ذكور الحيوانات، أنَّ تناول مَغلي الخروب قد يُساهم في زيادة تركيز الحيوانات المنوية لديها.