يترقب الزمالك مواجهة جديدة خارج الديار عندما يحل ضيفا على الرجاء المغربي بملعبه في مباراة الذهاب للدور نصف

دوري أبطال أفريقيا,الرجاء,الزمالك والرجاء

الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 17:50
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ذهاب نصف النهائي خارج الديار.. الزمالك لا يودع البطولة

يترقب الزمالك مواجهة جديدة خارج الديار، بحلوله ضيفًا على الرجاء المغربي، بملعبه في مباراة الذهاب للدور نصف النهائي لدوري أبطال أفريقيا، في ظل رغبة الزمالك الفوز والعبور للنهائي على أمل حصد الللقب الغائب عن خزائن الفارس الأبيض منذ 18 عامًا.



الزمالك خاض 14 مباراة لنصف نهائي البطولات الأفريقية المختلفة منذ المشاركة الأولى عام 1976 ببطولة كأس الكؤوس الأفريقية، والتي وصل الفريق فيها للدور نصف النهائي ثم استمر العبور للمباريات بعد ذلك.

الفارس الأبيض خاض لقاء الذهاب للدور نصف النهائي خارج ملعبه في 6 مناسبات بينما لعب 8 مرات ذهاب نصف النهائي خارج ملعبه بدأت عام 1976 بكأس الكؤوس الأفريقية أمام شوتينج ستارز النيجيري، وودع البطولة بضربات الترجيح في لقاء الإياب بنيجيريا، ثم أمام الجيش الملكي المغربي في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا 1985، حيث فاز بالقاهرة في الذهاب بهدف نظيف وخسر في الإياب بالمغرب بضربات الجزاء.

المرة الثالثة للزمالك للعب الذهاب على أرضه جاءت عام 1993 ببطولة دوري أبطال أفريقيا أيضًا، عندما فاز على شتاسيونري ستورز النيجيري، بثلاثة أهداف لهدف، ثم الخسارة بهدف في الإياب، قبل الوصول للنهائي والتتويج بالبطولة على حساب أشانتي كوتوكو الغاني، قبل أن يكرر الأمر نفسه في العام التالي بلعب الذهاب بالقاهرة، والفوز على نكانا الزامبي بالقاهرة بهدفين ثم الخسارة بهدف في زامبيا، والعبور للنهائي والخسارة من الترجي.

وجاءت المرة الخامسة للزمالك في ذهاب نصف النهائي على ملعبه، عام 2000 في كأس الكوؤس الأفريقية، عندما واجه سان لويزيان بطل جزر الرينون وفاز ذهابًا بالقاهرة بهدفين دون رد قبل أن يتعادل في جزر الرينيون ويتأهل للنهائي ويحصد اللقب على حساب كانون ياوندي الكاميروني.

أما المرة السادسة كان أمام الأهلي في دوري الأبطال 2005، حيث خسر الفريق بملعبه بهدفين لهدف وودع البطولة بعد ذلك في الإياب بملعب الأهلي، قبل أن يفوز الفريق في المرة السابعة على الوداد في ذهاب نصف نهائي نفس البطولة عام 2015، برباعية نظيفة ويخسر بالمغرب بخمسة أهداف لهدفين، ويصعد للنهائي ويخسر البطولة لصالح صن داونز الجنوب أفريقي.

أما المرة الأخيرة فكانت العام الماضي، في نصف نهائي الكونفدرالية لعام 2019، حيث استضاف الزمالك النجم الساحلي وفاز بهدف بالقاهرة، قبل أن يتعادل سلبيًا ويتأهل للنهائي ويحصد اللقب.

مباريات الذهاب خارج الديار

وينتظر الزمالك مواجهة الليلة خارج الديار، لتكون السابعة في تاريخ مشاركات الزمالك بالبطولات الأفريقية، والتي تشهد نجاحًا للزمالك مع لعبه البطولة، حيث نجح في التأهل 4 مرات، وحصد بعدها اللقب، في حين خسر مرتين، والغريب أن المرتين جاءتا أمام نفس الخصم، وهو النجم الساحلي التونسي، وفي نفس البطولة الكونفدرالية عام 1999 بمسماها القديم كأس الاتحاد الأفريقي، و2015 بالمسمى الجديد.

المرة الأولى التي يطير فيها الزمالك لخوض ذهاب نصف النهائي خارج ملعبه كانت عام 1984 في بطولة دوري أبطال أفريقيا، حيث حل ضيفًا على شبيبة القبائل الجزائري، وخسر الفريق بثلاثة أهداف مقابل هدف، قبل أن يفوز الزمالك بثلاثية نظيفة سجلها جمال عبد الحميد ونصر إبراهيم وإيمانويل كوارشي، ليصعد للنهائي ويفوز على شوتينج ستارز النيجيري ذهابًا وإيابًا ويتوج بلقبه الأفريقي الأول.

المرة الثانية طارت بعثة الزمالك للكاميرون في دوري أبطال أفريقيا عام 1986، وذلك لمواجهة كانون ياوندي في الذهاب وخسر بهدفين لهدف سجل للزمالك جمال عبد الحميد الذي سجل هدفي الفوز للزمالك بالقاهرة ليتأهل الفريق للنهائي ويحصد اللقب على حساب أفريكا سبور الإيفواري بضربات الترجيح.

 

وجاءت المرة الثالثة جاءت أمام الصفاقسي التونسي، في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا 1996 حيث خسر الذهاب بتونس بهدف،، وفاز بالقاهرة بهدف محمد صبري ليصعد للنهائي عبر ضربات الترجيح، ويواجه شوتينج ستارز النيجيري، ويفوز بضربات الجزاء ويحصد لقبه الرابع.

 

المرة الخامسة كانت عام 2002، وهي كانت آخر بطولة أفريقية ينالها الزمالك، وذلك عندما حل ضيفًا على مازيمبي، فتعادل ذهابًا بهدف لمثله سجله عبد الحليم علي، قبل أن يفوز بالقاهرة بهدفين نظيفين سجلهما حسام حسن، ليصعد الفريق للنهائي ويتوج باللقب على حساب الرجاء المغربي بالتعادل ذهابًا بدون أهداف، والفوز بالقاهرة بهدف تامر عبدالحميد.

وكان عام 2002 هي آخر مرة يطير الزمالك خارج مصر لخوض مباراة الذهاب للدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال أفريقيا خارج ملعبه، فلم يخرج في البطولات الآخرى سوى عام 2015 ببطولة الكونفدرالية الأفريقية أمام النجم الساحلي وخسر ذهابًا بتونس بخمسة أهداف لهدف ثم فاز بالقاهرة بثلاثية نظيفة، وودع البطولة.

 

ويمثل النجم الساحلي أزمة لفريق الزمالك، حيث أن ودع البطولة مرتين من نصف النهائي عندما يخوض لقاء الذهاب خارج ملعبه كلاهما أمام النجم فبجانب عام 2015، خرج أمامهم من بطولة كأس الاتحاد الأفريقي عام 1999 عندما خسر بتونس بهدفين دون رد، قبل أن يفوز بالقاهرة بثلاثة أهداف، ويخرج بمواجهة الهدف خارج الأرض ويتأهل النجم الساحلي للنهائي.