أعلنت المملكة العربية السعودية فجر اليوم الأحد السماح للمواطنين والمقيمين بالصلاة في.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:45
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

شاهد| بعد 7 أشهر من الإغلاق.. كيف جاءت أول صلاة بالمسجد الحرام؟

جانب من صلاة الفجر
جانب من صلاة الفجر

أعلنت المملكة العربية السعودية، فجر اليوم الأحد، السماح للمواطنين والمقيمين بالصلاة في المسجد الحرام، وذلك لأول مرة، منذ 7 أشهر، بعدما صدر قرار تعليق حضور المصلين إلى الحرمين الشريفين في ٢٠ مارس الماضي، بسبب انتشار فيروس كورونا، والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة للسيطرة على تفشي الفيروس، وبث التلفزيون السعودي، اللحظات الأولى لدخول المصلين لأدء صلاة الفجر.



ونشرت رئاسة شؤون الحرمين في السعودية، مقطع فيديو لأول صلاة في المسجد الحرام بعد 7 أشهر، وظهر المصلون أثناء إقامتهم صلاة الفجر ملتزمين بإجراءات التباعد الاجتماعي، وتطبيق بروتوكولات صحية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

 

 

وتوافدت أعداد كبيرة من المصلين؛ لأداء صلاة الفجر، بعدما قدموا عبر نقاط التفويج التي اختاروها من خلال تطبيق "اعتمرنا"، ملتزمين بالإجراءات الصحية والوقائية، كما بدا على وجوه المصلين مشاعر الفرح والسرور، فور دخولهم المسجد الحرام ورؤية الكعبة المشرفة، يناجون ربهم خاشعين متضرعين متفائلين بالإجابة. 

 

الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، طبقت إجراءات التباعد بين المصلين بما لا يقل عن متر ونصف المتر، وحددت مسارات مخصصة لهم قادتهم إلى أماكن أداء الصلوات، وبعد خروج المصلين، التزمت بتعقيم مكثف للسجاد.

روبوت آلي لتعقيم المواقع المقدسة

ودشن عبد الرحمن السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الروبوت الآلي الذكي الذي يتولى عملية التعقيم في المواقع المقدسة، ومكافحة الأوبئة في الأماكن المغلقة إلى جانب الوقاية البيئية، وسيستخدم هذا الروبوت بتعقيم المسجد النووي، ويعمل الروبوت الآلي من 5 إلى 8 ساعات.

وطالبت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين المصلين والمعتمرين بضرورة التقيد والالتزام بالأوقات المحددة وفق التصاريح المصدرة، وكذلك التقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وارتداء الكمامات الطبية وتعقيم الأيدي بشكل مستمر.

كما شددت على التعاون مع منسوبي الرئاسة والجهات العاملة على خدمة المعتمرين والمصلين، وعدم جلب الأطعمة والمشروبات، وأيضًا الالتزام بالأوقات المحددة دخولًا وخروجًا.

 

 

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية، قد أعلنت عن 4 مراحل للعمرة، على أن تبدأ المرحلة الأولى بطاقة تشغيلية تصل إلى 30%، أما المرحلة الثانية فقد انطلقت، اليوم، بنسبة 75% من الطاقة التشغيلية، على أن تبدأ المرحلة الثالثة في الأول من نوفمبر، وستستأنف العمرة والزيارة من داخل وخارج السعودية تدريجياً بطاقة تشغيلية تصل إلى 100%، وبمجرد الإعلان عن انتهاء أزمة كورونا أو زوال الخطر، تبدأ المرحلة الرابعة.

فرحة على مواقع التواصل الاجتماعي

وتصدر هاشتاج المسجد الحرام، تريند مواقع التواصل الاجتماعي، فور السماح للمصلين لأداء صلاة الفجر، لأول مرة، بعدما صدر قرار تعليق حضور المصلين إلى الحرمين الشريفين في ٢٠ مارس الماضي.

ونشر حساب يحمل اسم "لبيب" تغريدة، عبر موقع التدوينات القصيرة "تويتر": "ضاقت بنا وطأةُ الآلام فانفرجتْما أذَّن الفجرُ إلا أذَّن الفرَجُ!، لأول مرة منذ 7 أشهر يتم السماح للمواطنين والمقيمين بالصلاة في #المسجد_الحرام بعد الاجراءات الاحترازية بسبب #كورونا، الحياة تعود".

 

 

فيما نشر حساب اسم "الدليمة" تغريدة، كتب فيها: "وكأنه فجر يوم العيد في #المملكة #صور مؤثرة من صلاة فجر #اليوم_الأحد 1 ربيع الأول 1442 هجري، يظهر فيها ضيوف بيت الله وهم يؤدون الصلاة في #المسجد_الحرام مع بدء المرحلة الثانية من العودة التدريجية لأداء مناسك #العمرة والزيارة لمواطني ومقيمي #السعودية.