أدت الفنانة سميرة عبد العزيز اليمين الدستورية نائبة أمام مجلس الشيوخ في الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الأو

يحيى الفخراني,مجلس الشيوخ,سميرة عبد العزيز,اليمين الدستورية

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 15:46
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أمام مجلس الشيوخ.. سميرة عبد العزيز تؤدي اليمين الدستورية

الفنانة سميرة عبد العزيز
الفنانة سميرة عبد العزيز

أدت الفنانة سميرة عبد العزيز، اليمين الدستورية نائبة أمام مجلس الشيوخ، في الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الأول، وجاء نص اليمين الدستورية وفقًا لما نص عليه الدستور، كالتالي: “أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه”.



افتتاح مجلس الشيوخ بعزف السلام الجمهوري

وبدأت الجلسة لافتتاحية لمجلس الشيوخ، اليوم الأحد، بعزف السلام الجمهوري، حيث وقف أعضاء مجلس الشيوخ أثناء عزف السلام الجمهوري، وتعقد الجلسة برئاسة أكبر الأعضاء سنا (رئيس السن)، الفريق أحمد هريدي ويعاونه نائبان يمثلان أصغر الأعضاء سنا، وذلك لانتخاب رئيس المجلس والوكيلين.

وأعلنت الأمانة العامة لمجلس الشيوخ، بث وقائع أولى جلساته اليوم، على الهواء مباشرة، والتي سيؤدي خلالها الاعضاء اليمين الدستورية.

وأشارت الأمانة العامة لمجلس الشيوخ، إلى أنه تم تخصيص القاعة 3 للمحررين البرلمانيين، وتم تزويدها بشاشة لنقل وقائع الجلسة، وشبكة “واى فاي” للدخول على الإنترنت للمتابعه الإعلامية.

وطالبت الأمانة العامة لمجلس الشيوخ، جميع المحررين البرلمانيين والعاملين بضرورة الالتزام بالاجراءات الاحترازية والالتزام بارتداء الكمامه والتزام المصورين البرلمانيين بالالتزام بالملابس الفورمال داخل القاعه.

وتشهد الجلسة الافتتاحية لمجلس الشيوخ اليوم الأحد، أداء أعضاء المجلس المنتخبين والمعينين على حد السواء، والبالغ عددهم 300 عضو، اليمين الدستورية، والتي يشترط أن يؤديها العضو قبل مباشرة منصبه، ووفقا للنص الدستوري (104) من الدستور، والتي تنطبق على مجلس الشيوخ، فإنه يشترط أن يؤدي العضو قبل أن يباشر مهام منصب، اليمين الآتية "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

ويتشكل مجلس الشيوخ من (300) عضو، وُينتخب ثلثا (200) أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي (100)، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.