أدى الفنان يحيى الفخراني اليمين الدستورية منذ قليل فى الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الأول في مجلس الشيوخ

يحيى الفخراني,مجلس الشيوخ

الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 06:28
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

يحيى الفخراني يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس الشيوخ

يحيى الفخراني
يحيى الفخراني

أدى الفنان يحيى الفخراني اليمين الدستورية منذ قليل، فى الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الأول، في مجلس الشيوخ، حيث تُعقد الجلسة الافتتاحية برئاسة أكبر الأعضاء سنا  اللواء جلال هريدي ويعاونه نائبان يمثلان أصغر الأعضاء سنا وهما محمود ترك ونهي الشريف.



ويٌشرع  المجلس في بداية الجلسة الأولى، بتلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، فضلا عن قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات في شأن انتخابات الشيوخ لا سيما إعلان النتيجة، وكذا تلاوة قرار الرئيس بتعيين أعضاء مجلس الشيوخ (100) عضواً.

يعقب ذلك مرحلة مهمة في حياة عضو مجلس الشيوخ، حيث أداء اليمين الدستورية والتي يبدأ معها ممارستها لمهامه النيابية وفقا لما حدده الدستور والقانون، علي أن تستهل بتلاوة أكبر الأعضاء سنا يعقبه العضوان المعاونين له ثم باقي الأعضاء عضواً عضواً في جلسة واحدة أو أكثر.

ويجب علي عضو مجلس الشيوخ، تلاوة القسم حسب صيغته الدستورية دون زيادة أو نقصان في أي من كلماته، حتى يتمكن عضو مجلس الشيوخ من ممارسة مهامه، ونصه "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

بعدها يتم انتخاب رئيس المجلس قبل إعلان القواعد التنظيمية الحاكمة في ضوء الدستور والقانون والسوابق البرلمانية، ومن المتوقع أن يُلقى رئيس المجلس بعد انتخابه كلمه بهذه المناسبة، ويعقب ذلك انتخاب وكيل المجلس، كما من المتوفع ان تشهد الجلسة تشكيل لجنة لاعداد اللائحة الداخليّة للمجلس.

يحيى الفخراني ومجلس الشيوخ

وتم اختيار الفنان يحيى الفخرانى، ضمن قائمة الأسماء المعينة لتولى عضوية مجلس الشيوخ، طبقًا للقرار الذى أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، الخاص بتعيين 100 عضو بمجلس الشيوخ، وفقا للقانون رقم 141، وكان من الفنانات التي تم تعييها بمجلس الشيوخ هي سميرة عبد العزيز.

آخر أعمال يحيىى الفخراني

وكانت آخر الأعمال التي قام يحيى الفخراني ببطولتها هي مسرحية "الملك لير" التي أعيد عرضها على مسرح كايرو شو، وسبقها مسلسل "بالحجم العائلي" عام 2019، بالإشتراك مع ميرفت أمين و عمرو صالح .