ينتظر جمهور الزمالك مباراة مصيرية لفريقهم في التاسعة من مساء الليلة وذلك عندما يحل ضيفا على فريق الرجاء المغ

الزمالك,دوري أبطال أفريقيا,الزمالك والرجاء المغربي,موعد مباراة الزمالك والرجاء

الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 13:12
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الأندية المغربية بوابة عبور الزمالك.. التأهل من نصيب الأبيض

ينتظر جمهور الزمالك مباراة مصيرية لفريقهم في التاسعة من مساء الليلة، وذلك عندما يحل ضيفًا على فريق الرجاء المغربي، على ملعب المركب الرياضي محمد الخامس، بالعاصمة المغربية الدار البيضاء، وذلك في ذهاب الدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال أفريقيا، في ظل أماني للفارس الأبيض من أجل الفوز على نهج شقيقه الأهلي الذي تغلب أمس على الوداد بعقر دار الأخير بهدفين دون رد.



الزمالك يزور الأراضي المغربية للمرة العاشرة في تاريخه، حيث سبقته 9 زيارات أخرى، كانت النتائج فيها متعادلة بنسبة كبيرة، حيث كان التعادل 5 مرات، بينما خسر الزمالك 3 مرات فقط مقابل انتصارين للفارس الأبيض.

الفارس الأبيض صاحب كعب عالٍ على الأندية المغربية فالمباريات التسع التي شهدت مواجهات بينهما في البطولات الأفريقية للأندية، شهدت صعود الزمالك أو تتويجه باللقب في حالة أن المباراة كانت النهائية في 8 مناسبات مقابل مرة وحيدة خسرها الزمالك، وكانت بضربات الترجيح قبل 35 عامًا، بالإضافة لتتويج الزمالك عام 2003 بكأس السوبر الأفريقي على حساب الوداد المغربي.

زيارات الزمالك للمغرب

الزيارة الأولى للزمالك للأراضي المغربية هي من شهدت الخسارة والوداع الوحيد للزمالك للبطولة، وذلك عندما التقى الجيش الملكي المغربي في إياب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، بعدما كان الفريق فائزًا بالقاهرة بهدف لطارق يحيي، إلا أنه خسر بنفس النتيجة وخسر بضربات الترجيح بنتيجة 4/3 بعدما أضاع محمد صلاح وسعيد الجودي ضربتيهما.

 

الزيارة الثانية كانت في ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا 1996، عندما التقى بنادي الرياضي المكناسي، وحل ضيفًا على المغرب في الإياب وتعادل بهدفين لكل فريق، ليتأهل بعدما كان فائزًا بالقاهرة بهدفي أشرف قاسم وأحمد الكأس ويستكمل مشواره بالبطولة بالفوز على الصفاقسي التونسي في نصف النهائي ثم شوتينج ستارز في النهائي ويتوج باللقب.

 

المواجهة الثالثة هي من منحت الزمالك النجمة الخامسة للأميرة السمراء دوري أبطال أفريقيا، عندما التقى بفريق الرجاء، منافس الليلة، وخطف الزمالك تعادلًا سلبيًا بدون أهداف في لقاء الذهاب بالمغرب، قبل أن يفوز بالقاهرة بهدف سجله تامر عبد الحميد.

 

غابت زيارات الزمالك 10 سنوات قبل أن تعود في ذهاب ثمن نهائي دوري الأبطال أمام المغرب الفاسي، وتحقيق الفوز الأول للفريق بالمغرب بهدفي أحمد حسن وأحمد جعفر ثم يكرر الأبيض الفوز في الإياب عبر إبراهيم صلاح وحازم إمام ليتأهل الفريق لدور المجموعات ويودع البطولة بعدها.

 

الزيارة الخامسة كانت مواجهة الإياب للدور ثمن النهائي الأول للكونفدرالية الأفريقية أمام الفتح المغربي، فبعد التعادل السلبي بدون أهداف في القاهرة، نجح الزمالك في العبور عبر بوابة الفتح في المغرب بالفوز بثلاثة أهداف لهدفين، سجلهم باسم مرسي وعمر جابر وحازم إمام، ثم يصعد لملحق المجموعات ويستكمل مشواره بعد ذلك بدوري المجموعات ليصل لنصف النهائي ويودع البطولة بعد مباراتين قويتين أمام النجم الساحلي التونسي.

 

الزيارة السادسة جاءت في 2016، وخسر الزمالك بنتيجة قاسية للغاية بخمسة أهداف مقابل هدفين في لقاء الإياب للدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال أفريقيا أمام الوداد المغربي، إلا أن الفريق كان فائزًا في القاهرة في الذهاب برباعية نظيفة مما جعله يعبر للنهائي الذي خسره أمام صن داونز الجنوب أفريقي، ومدربه بيتسو موسيماني، الذي يدرب الأهلي حاليًا.

 

في بطولة الكونفدرالية نسخة العام الماضي 2019، كان هناك 3 زيارات بيضاء للزمالك، الأولى في ذهاب الدور الأول من البطولة أمام اتحاد طنجة وتعادل الفريق سلبيًا، قبل أن يفوز الفريق بالقاهرة بثلاثة أهداف مقابل هدف سجلهم إبراهيم حسن وعمر السعيد وأوباما، ليصعد الفريق لدور المجموعات الذي عبره ليتأهل لربع النهائي لمواجهة جديدة مع الفرق المغربية.

 

المواجهة هذه المرة كانت في ذهاب الدور ربع النهائي أمام حسنية أغادير، ليتعادل الفريق سلبيًا في قلب المغرب في مباراة مثيرة، قبل أن يحقق الزمالك العبور نحو نصف النهائي بالفوز بهدف نظيف سجله إبراهيم حسن.

 

المواجهة التاسعة في التاريخ والتاسعة في الزيارات البيضاء للزمالك، كانت في ذهاب نهائي بطولة الكونفدرالية، أمام فريق نهضة بركان، وخسر الفريق في الدقائق الأخيرة بهدف نظيف، سجله لابا كودجو، قبل أن ينجح الزمالك في الفوز بالقاهرة بهدف سجله محمود علاء ليحسم الزمالك المباراة بعدها عبر ضربات الجزاء، ويتوج بالكونفدرالية للمرة الأولى في تاريخه.