أعلنت السلطات السعودية اليوم الأحد أنه تم السماحللمواطنين والمقيمين داخل المملكة بأداء الصلاة في المسجد ال

السعودية,العمرة,المسجد الحرام

السبت 24 أكتوبر 2020 - 08:13
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

السعودية تسمح للمواطنين والمقيمين بأداء الصلاة في المسجد الحرام

الحرم المكي
الحرم المكي

أعلنت السلطات السعودية، اليوم الأحد، أنه تم  السماح للمواطنين والمقيمين داخل المملكة بأداء الصلاة في المسجد الحرام بمكة، وذلك للمرة الأولى خلال سبعة أشهر، حسبما ذكر التلفزيون السعودي، في الساعات الأولى من صباح اليوم.



وكانت وزارة الحج والعمرة، بالتعاون مع الجهات المعنية، في المملكة العربية السعودية، قد كشفت أنه تم البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من العودة التدريجية لأداء العمرة والزيارة، حيث شرعت في استقبال المعتمرين من المواطنين والمقيمين من داخل المملكة على أن تستقبل المصلين فجر الأحد 1 ربيع الأول 1442هـ الموافق 18 أكتوبر 2020م.

وأوضحت وزارة الحج أن المرحلة الثانية ستتيح الحصول على أربعة أنواع من التصاريح وهي أداء مناسك العمرة والصلاة في الروضة الشريفة وفي المسجد النبوي والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضي الله عنهما.

وجاء ذلك تنفيذًا للتوجيهات الكريمة بالسماح لأداء العمرة والزيارة تدريجيًا وفق أربع مراحل، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة، واستجابة لتطلّع كثير من المسلمين في الداخل والخارج لأداء مناسك العمرة والزيارة.

وستشهد المرحلة الثانية لعودة العمرة والزيارة أعداد أكبر من المرحلة الأولى تصل إلى 15 ألف معتمر و 40 ألف مصلٍ في اليوم الواحد كحد أقصى، حيث سيسمح للمواطنين والمقيمين بأداء مناسك العمرة ، بنسبة 75% من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، وسيخصص لكل فوج 3 ساعات فقط لإتمام مناسك العمرة، كما سيسمح لهم بالصلاة في الروضة الشريفة وفي المسجد النبوي والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم، بنسبة 75% من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للروضة الشريفة في المسجد النبوي، وذلك بحسب الخطة التنفيذية التي وضعت من قبل الجهات الحكومية.