تصبغ الأسنان مشكلة تسبب حرجا للكثيرين بسبب فساد اللون الطبيعي.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الأربعاء 20 يناير 2021 - 09:52
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

كيف تحمي أسنانك من التصبغ باللون الأصفر؟

تصبغ الأسنان
تصبغ الأسنان

تصبغ الأسنان مشكلة تسبب حرجًا للكثيرين، بسبب فساد اللون الطبيعي للأسنان وتحوله من الأبيض إلى اللون الأصفر أو البني، ويُعد الإفراط في تناول مشرومات الكافيين مثل القهوة والشاي، أحد الأسباب لتعرض الأسنان للتصبغات البنية، لذلك ينصح الأطباء بتناول المشروبات الصحية للوقاية من تصبغات الأسنان البنية.



ويستعرض "اليوم الجديد" في هذا التقرير، أبرز النصائح التي تُمكنك من التخلص من تصبغات الأسنان الناتجة عن القهوة.

التقليل من شرب القهوة

نظرًا لحب قطاع كبير من المواطنين لمشروب القهوة، وعدم قدرتهم على الامتناع عنها، ينصح أطباء الأسنان بشرب فنجان واحد فقط على مدار اليوم، لأن الإفراط في تناولها يؤدي إلى زيادة أحماض الفم، وبالتالي كثرة البكتيريا في منطقة الفم، وذلك وفقًا لموقع "Health line".

ابتعد عن مبيض الأسنان

أثبتت الدراسات والأبحاث أن مبيض الأسنان يتسبب في نمو البكتيريا، حيث أن مبيضات الأسنان تؤدي إلى جفاف الفم ما يزيد من فرص تعرض الأسنان للنمو البكتيري.

شرب الماء

تناول كمية كافية من الماء على مدار اليوم، يحمي من تصبغات الأسنان البنية، وإذا كنت تتناول القهوة بكثافة عليك زيادة جرعتك اليومية من الماء، خاصة بعد شرب القهوة؛ لأن ذلك يساعد في غسل الأسنان والتخلص من البكتريا.

غسل الأسنان باستمرار

أطباء الأسنان نصحوا بغسل الأسنان بالفرشاة عقب شرب القهوة أو الشاي، بمدة 30 دقيقة مع شطفها جيدًا بالماء؛ ما يساعد على التخلص من حموضة الفم وترطيبه.

ما هي أنواع تصبغات الأسنان؟

تنقسم تصبغات الأسنان إلى نوعين أساسين تصبغات خارجية وتصبغات جوهرية.

التصبغات الخارجية تحدث في الطبقة الخارجية من الأسنان، وهي المينا، وعادة تكون خطوط بيضاء أو بقع صفراء أو بقع بنية أو حفر في اللثة، وقد يكون من السهل إزالة التصبغات الخارجية  باستخدام تقنيات التبيض الفعالة.

أما التصبغات الجوهرية: تحدث في البنية الداخلية للأسنان ويُطلق عليه عاج الأسنان يتحول فيها إلي اللون الأصفر أو الرومادي . 

ويؤكد الأطباء، أنه قد تواجه صعوبة أكثر عند محاولة علاج التصبغات الجوهرية، وقد يحتاج منك عمل علاجات تجميلية.