يلتقي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي في التاسعة من مساء اليوم أمام مضيفه الوداد البيضاوي المغربي وذ

دوري أبطال أفريقيا,الوداد المغربي

الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 05:23
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

شاهد| ذهاب نصف النهائي خارج الأرض.. الأهلي يتأهل ويحصد اللقب

يلتقي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، في التاسعة من مساء اليوم، أمام مضيفه الوداد البيضاوي المغربي، وذلك في لقاء الذهاب للدور نصف النهائي من البطولة الأعرق في أفريقيا مسابقة دوري الأبطال، وذلك في مباراة تقام لأول مرة في التاريخ بدون حضور جماهيري وذلك في ظل الإجراءات الاحترازية للوقاية بفيروس كورونا، الذي يعاني منه العالم في الآونة الأخيرة.



الأهلي يظهر في نصف النهائي للمرة 22 في تاريخه في كل البطولات الأفريقية سواء كان كأس الكوؤس الأفريقية التي تم إلغائها أو الكونفدرالية الأفريقية، أو دوري أبطال أفريقيا سواء بالمسمى القديم أو الجديد بينهما مرتين شهدت حالات انسحاب.

 

حالة الانسحاب الأولى كانت من نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا. عام 1981 عندما انسحب الأهلي بسبب استشهاد الرئيس أنور السادات قبل مباراة شبيبة القبائل الجزائري، في حين انسحب النصر الليبي عام 1984 من نصف نهائي كأس الكؤوس بسبب الاختلاف مع النظام المصري بسبب معاهدة السلام.

الذهاب خارج الأرض= تأهل الأهلي للنهائي

في المباريات التسع عشر المتبقية كانت مباراة الذهاب للدور نصف النهائي 8 على ملعبه في حين جاءت 11 مواجهة خارج ملعبه، كانت الغلبة فيها لصالح التعادل بتسجيل 5 تعادلات بينهما 3 تعادلات سلبيًا، في حين فاز الأهلي مباراتين وخسر 4 آخرين.

عندما كان يخوض الأهلي لقاء الذهاب للدور نصف النهائي خارج أرضه، كان التأهل للمباراة النهائية حليفه، فتأهل الفريق في 9 مناسبات بينما خسر التأهل مرتين إحدهما بضربات الترجيح، في المناسبة الأولى عام 1988 في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام وفاق سطيف الجزائري، عندما خسر بهدفين دون رد، ثم كرر الأهلي الفوز بنفس النتيجة ليخسر الفريق بضربات الجزاء.

المرة الثانية جاءت في نصف نهائي الكونفدرالية الأفريقية، عندما خسر الأهلي بهدف نظيف أمام أورلاندو الجنوب أفريقي، قبل أن يخسر على ملعبه من جديد بنتيجة أربعة أهداف مقابل ثلاثة ليخسر الفريق العبور للمباراة النهائية.

 

مباريات العبور للنهائي

مع عبور الأهلي للنهائي عندما يلعب ذهاب الدور نصف النهائي خارج ملعبه، والتي حدثت 9 مرات، لم يخسر الأهلي اللقب سوى 3 مرات الأولى عام 1983 أمام كوتوكو الغاني، ثم أمام النجم الساحلي عام 2007، والوداد المغربي عام 2017 بينما حصد اللقب 6 مرات.

 

مباراة الذهاب الأولى خارج الأرض كانت في دوري أبطال أفريقيا عام 1982، عندما حل ضيفًا على إينوجو رينجرز النيجيري، وخسرها الأهلي بهدف نظيف لكنه فاز في الإياب برباعية نظيفة.

في العام التالي لنفس البطولة، تعادل الأهلي ذهابًا سلبيًا مع نكانا الزامبي على ملعب الأخير، قبل أن يفوز بهدفي الخطيب وطاهر أبوزيد، ليعبر للنهائي لكنه سقط هذه المرة أمام كوتوكو ليثًار الفريق الغاني من خسارة العام الماضي.

غابت المواجهات للدور نصف النهائي خارج الأرض حتى عام 2005، عندما واجه غريمه الزمالك، وفاز بهدفين لهدف حيث سجل للأهلي حيث سجل للأهلي عماد متعب ومحمد بركات وقلص الثعلب حازم إمام النتيجة للزمالك، ليفوز الأهلي بملعبه من جديد بهدفين دون رد ويصعد للنهائي ويفوز على النجم الساحلي التونسي.

وفي عام 2007، تعادل الأهلي سلبيًا بملعب الاتحاد الليبي قبل أن يفوز بملعبه بهدف ذاتي ليصعد للنهائي لكنه يخسر هذه المرة من النجم الساحلي الذي ثأر لهزيمة 2005 وحصد اللقب من قلب ملعب القاهرة، وكانت هذه المرة الثانية التي يخسر اللقب.

 

وفي عام 2008 لبطولة دوري أبطال أفريقيا أيضًا، تعادل الأهلي سلبيًا مع أنيمبا النيجيري قبل أن يفوز بهدف فلافيو بالقاهرة ليصعد للنهائي ويحصد اللقب على حساب القطن الكاميروني.

في دوري الأبطال 2012، خرج الأهلي لمواجهة الذهاب لنصف النهائي أمام صن شاين النيجيري، وتعادل الفريقان بثلاثة أهداف لمثلها، قبل أن يفوز الأهلي بهدف جدو في القاهرة ويصعد للنهائي ويتغلب على الترجي ويحصد لقب دوري الأبطال للمرة السابعة.

وفي العام التالي، تعادل الفريق مع القطن الكاميروني بهدف لمثله، قبل أن تتكرر النتيجة في لقاء الإياب ويتأهل الأهلي للمباراة النهائية بفوزه بضربات الجزاء ويحصد اللقب على حساب أورلاندو بيراتس الجنوب أفريقي، وكانت هذه آخر نسخة فاز بها الأهلي.

وفي بطولة الكونفدرالية الأفريقية عام 2014، حقق الأهلي فوزًا غاليًا على القطن الكاميروني بملعب الأخير في لقاء ذهاب نصف النهائي، سجله وليد سليمان، قبل أن يفوز بالقاهرة بهدفين لهدف، ويتأهل للنهائي ويحصد البطولة للمرة الأولى في تاريخه على حساب سيوي سبورت الإيفواري بهدف تاريخي لعماد متعب.

 

آخر خروج للأهلي خارج ملعب في ذهاب نصف النهائي كانت في بطولة دوري أبطال أفريقيا 2017، حيث خسر الأهلي من النجم الساحلي بهدفين لهدف، قبل أن يفوز الأهلي في الإياب بستة أهداف لهدفين، وصعد الأهلي للنهائي لكنه خسر اللقب أمام الوداد المغربي.