يترقب الجميع انطلاق العاد الدراسي الجديد بداية من غد السبت في ظل الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة وو

وزير التعليم,وزير التربية والتعليم,العام الدراسي الجديد,بدء الدراسة,الدكتور طارق شوقي,كورونا,فيروس كورونا,أول يوم دراسة,تردد القنوات التعليمية

الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 13:50
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

قبل بدء الدراسة بساعات.. رسائل هامة من وزارة التعليم للطلاب

الدكتور طارق شوقي - أرشيفية
الدكتور طارق شوقي - أرشيفية

يترقب الجميع انطلاق العام الدراسي الجديد، بداية من غدٍ السبت، في ظل الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لمواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، لضمان سلامة الطلاب والعملية التعليمية، واستكمال الموسم الدراسي، إلى آخره، وعدم تكرار سيناريوم العام الماضي، وفي هذا السياق، وجهت الوزارة والوزير الدكتور طارق شوقي، عددًا من النصائح.



وزارة التعليم تشدد على المديريات باتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من الفيروس

وشددت الوزارة، على مديريات التعليم التابعة لها بجميع المحافظات، اتخاذ العديد من الإجراءات، التي يجب اتباعها، وعلى رأسها:

1- تنفيذ الأنشطة التي تتم عبر شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، والتأكيد عليها، خصوصا أنها لا تتطلب تفاعلًا مباشرًا وجهًا لوجه بين الطلاب.

2- التأكيد على الطلاب بضرورة غسل الأيدي جيدا بالماء والصابون، قبل تنفيذ الأنشطة وبعدها، ومراعاة التباعد بينهم بمسافات آمنة كافية.

3- وفرت وزارة التعليم دليل الأنشطة البيئية والسكانية والصحة، نحو تحقيق تنمية مستدامة للعام الدراسي 2020/2021، على رابط الإدارة العامة للتربية البيئية والسكانية والصحية، بالموقع الرسمي لها، مطالبة بالرجوع إليه، للتعرف على مواعيد طرح المسابقات وآليات تحكيمها.

4- لابد من إرسال البيانات الخاصة بالعاملين بالإدارة، على مستوى كل مديرية، من حيث: "الاسم- الوظيفة- الرقم القومي- المؤهل- المحمول- الواتس آب".

5- أكدت الوزارة على ضرورة متابعة التزام المدارس بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية.

6- وجهت الوزارة المديريات بالتأكيد من تشكيل لجان للصحة والبيئة على مستوى المدارس، والإدارات التعليمية والمديرية.

في السياق ذاته، وجه الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، اليوم الجمعة، عدة نصائح مهمة للطلاب، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، والتي جاءت كالتالي:

1- احرص علي  التباعد الاجتماعي في جميع تحركاتك بالمدرسة وداخل الفصل.

2- احرص علي غسل الأيدي بالماء والصابون بشكل دوري  .

3- ابتعد عن التصافح  والتقبيل مع زملائك، وامسح يدك بالمطهرات بشكل دوري.

4- احرص علي مسح "الديسك" الخاص بك بالمطهرات في بداية اليوم.

5- احرص علي رش مقابض أبواب الحمامات أو الصنبور بالمطهرات أو أمسك بهم من خلال منديل.

6- احرص علي لبس الكمامة، واستخدم أغراضك الشخصية، ولا تستخدم أدوات زملائك.

7- احرص علي متابعة الحلقات التليفزيونية لدروسك، وسجل أسألتك لطرحها علي المعلم، لتيسير فهمك للدرس.

8- احرص علي الاستفادة من مصادر التعلم المتنوعة التي وفرتها لك الوزارة من منصات توفر فصول افتراضية ومواد إثرائية مرتبطة بالمنهج وكتب تفاعلية.

كما نصح الدكتور رضا حجازي، المعلمين، قائلا:  احرص علي "تطبيق الإجراءات الاحترازية الصادرة من وزارة الصحة داخل المدرسة، وتذكير طلابك بها دائما؛ للحفاظ علي صحتك وصحة زملائك و طلابك، وتوجيه طلابك للاستفادة من مصادر التعليم المتعددة التي وفرتها الوزاره لهم".

كما وجه نائب وزير التعليم، أولياء الأمور، إلى الحرص على متابعة أبناءهم للحلقات التليفزيونية الخاصة بدروسه، والحفاظ علي صحة أبنائكم بالالتزام بالاحتياطات الاحترازية، واستخدام الوسائل الوقائية.

وعلى مدار الفترة الماضية، وجه الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، العديد من الرسائل، لطمئنة الطلاب وأولياء الأمور على سير العملية التعليمية، والطرق المتبعة في ذلك، نلخصها في عدد من النقاط:

1- لكل مدير مدرسة الحرية في تحديد عدد أيام كل مرحلة دراسية، وحضورهم من أجل ضبط المسافات بين الطلاب.

2- تبذل الوزارة جهدًا مكثفًا من أجل تحضير دروس جميع العلوم، التي تدخل في المجموع، بداية من الصف الرابع الابتدائي، وحتى الثالث الثانوي، وعرضها على أكثر من محطة تليفزيونية.

3- يقدم الدروس للطلاب عبر الشاشات الفضائية، أفضل المدرسين، وتراجع جيدًا من وزارة التربية والتعليم.

4- سيطرح الكتاب المدرسي بشكله المعروف، وموجود في صورة ملف PDF على المنصات التعليمية.

5- على مدار العام ستقدم الوزارة، العديد من الخدمات المجانية للطلاب، في ظل أزمة فيروس كورونا.

6- وشدد الوزير، على تحقيق التباعد الآمن بين الطلاب في المدارس، مشيرا إلى أن تقليل أيام الحضور في المدرسة تم لهذا السبب، موضحا أن الطالب سيذاكر بقية الأيام في البيت.

7- ستكون القناة التعليمية "مدرستنا"، الوسيلة الأساسية للتعلم هذا العام، ويتابع الطلاب من خلالها دروسهم في المنزل، ويكتبون الأسئلة والملاحظات.

8- المكتبة الإلكترونية "ذاكر"، توفر محتوى تفاعليا من صور ومقالات ومقاطع فيديو، تساعد على التعلم.

9- منصة EDMODO للفصول الافتراضية، تسمح للطالب بالتواصل مع معلمه وزملائه بسهولة.

10- أكد الدكتور طارق شوقي، أنه لو حدثت موجة ثانية من فيروس كورونا، لن تتوقف الحصص على التليفزيون، وسيتم التعامل مع الموقف في حينه.