وسط مخاوف من انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 إلى طلاب المدارس قد وضعت مديرية التربية والتعليم بمحاف

الصحة,تعليم الإسكندرية,طلاب,التربية والتعليم,دروس خصوصية,كورونا

الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 04:48
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

زيادة 671 فصلًا.. كيف استعدت "تعليم الإسكندرية" لانطلاق العام الدراسي؟

الطلاب يرتدون الكمامات - أرشيفية
الطلاب يرتدون الكمامات - أرشيفية

وسط مخاوف من انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 إلى طلاب المدارس، قد وضعت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الإسكندرية خطط استقبال العام الدراسي الجديد الذي ينطلق غدا السبت، في توقيت مغاير وأجواء مختلفة عما كان عليه الوضع السنوات الماضية؛ نتيجة لما حدث العام الماضي نتيجة ذلك الوباء، الأمر الذي احتاج إلى تكثيف الجهود لبدء عام يشوبه الكثير من المخاطر.



دخول 671 فصلًا جديدًا للحد من الكثافة

وقبل يوم واحد من انطلاق الدراسة، أكد يوسف الديب، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، جاهزية جميع مدارس الإسكندرية لاستقبال العام الدراسى الجديد مع تطبيق الاجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على صحة الطلاب من الإصابة بالأمراض المعدية بصفة عامة وفيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

 وأوضح أن المديرية عملت على الحد من الكثافات بالمراحل التعليمية المختلفة بالمحافظة، ما دفعهم لإدخال 671 فصل جديد للخدمة فى عدد 32 مدرسة.

الأولوية لصحة الطلاب

وشدد الديب أن الأولوية لصحة الطلاب والحفاظ عليهم، لذا فقد تم التأكيد على عدم التهاون فى تطبيق جميع الاجراءات الاحترازية، محذراً أنه سوف يتم تطبيق القانون على أى مقصر، موجهاً مديري عموم الإدارات لتكثيف المتابعة على المدارس علاوة على قافلة المتابعة "الاتوبيس الطائر" التى تنطلق من المديرية.

 

مساهمة مجتمعية

الظروف الاقتصادية السيئة التي نتجت عن تفشي فيروس كورونا قد أطاحت بالكثير من الأسر واعقتهم على توفير متطلبات المدارس، الأمر الذي فطنت له المديرية والمحافظة ما دفع محافظ الاسكندرية لتوجيه تلبية متطلبات الطلبة الأكثر احتياجاً، حيث تم توزيع عدد 4000 شنطة مدرسية على مستوى المديرية والادارات التعليمية.

وأكد الديب أن المحافظ يؤكد دائماً على حسن معاملة اولياء الامور وتيسير جميع الامور لهم، موجهاً كلمة للمعلمين بأنهم الركيزة الاساسية للعملية التعليمية وانهم القدوة للجميع ولطلابهم على وجه الخصوص ويحملون رسالة سامية.

لا تراجع عن محاربة الدروس

أكد وكيل تعليم الإسكندرية، أنه لا تراجع عن محاربة الدروس الخصوصية وغلق السناتر فورا بعد اتخاذ الاجراءات القانونية وتقديم المخالفين للمسائلة القانونية.

آليات مواجهة تفشي كورونا

 

وأوضح أنه يتم التنسيق الكامل مع مديرية الصحة بالإسكندرية وتشكيل غرفة عمليات على مستوى لمدرسة والادارة والمديرية، ناهيك عن تجهيز حجرات العزل على ان تكون بجوار حجرة الزائرة الصحية قدر المستطاع وتزويدها بالماء الصابون والمطهرات.

ولفت إلى تخصيص أول 10 دقائق من الحصة الأولى لتوعيه الطلاب بالإجراءات الاحترازية وما يستجد منها، مشدداً على المتابعة والمرور الدائم و المستمر على الفصول من قبل اللجنة الصحية بالمدرسة و التى شكلت طبق للقرار الوزارى 74 لسنة 2014 وتتمثل في: "دير المدرسة، مجلس الأمناء، الأخصائي الاجتماعي، مشرف التربية البيئية بالمدرسة، الطبيب ان وجد، الزائرة الصحية".

وشدد على نشر لافتات توعية بالإجراءات الإحترازية بكافة أرجاء المدرسة لزيادة الوعى لدى الطلاب والعاملين، ووضع علامات تباعد عند مدخل المدرسة ودخول الطلاب بمواعيد محددة لكل فرقة، و تشكيل لجان مخصصة لمحاربة الشائعات علي مستوي الإدارات التعليمية والمديرية.