تستعد جامعة الإسكندرية لبدء عام دراسي جديد مختلف عن كل عام نظرا لانتشار وباء فيروس كورونا المستجد.. المزيد

جامعة الإسكندرية,التعليم العالي,كورونا,اجراءات احترازية,عام دراسي

الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 05:44
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أماكن عزل واستكمال المقررات.. استعدادات جامعة الإسكندرية للعام الدراسي الجديد

الدكتور هشام جابر
الدكتور هشام جابر

تستعد جامعة الإسكندرية لبدء عام دراسي جديد مختلف عن كل عام، نظراً لانتشار وباء فيروس كورونا المستجد، وسط محاولات التعايش معه والخروج بأقل الأضرار الممكنة وسط الإجراءات الاحترازية التي تسير عليها الدولة المصرية، حيث ينطلق ذلك العام الدراسي بدءًا من السبت المقبل، وسط 4 قرارات هامة نستعرضها في السطور التالية.



عام احترازي 

وأكد الدكتور هشام جابر، المكلف بتسيير أعمال جامعة الإسكندرية ونائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، خلال اجتماعه عصر اليوم الخميس، بتقنية الفيديو كونفرانس، مع وكلاء الكليات لشؤون التعليم والطلاب، ووكلاء خدمة المجتمع وتنمية البيئة، على ضرورة تكاتف الجهود بجميع القطاعات الجامعية وتحقيق التكامل بينها مع بداية العام الدراسي الذي يبدأ يوم السبت المقبل، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة منتسبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب.

وأشار جابر إلى توفير المطهرات وتوزيعها على جميع الكليات، مشددًا على ضرورة الالتزام باستخدام الكواشف الحرارية على البوابات عند استقبال الطلاب، وارتداء الكمامات الطبية، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، والتعامل مع حالات الاشتباه أو الإصابة بفيروس كورونا المستجد وفقًا للبروتوكولات المعمول بها من وزارة الصحة.

تخصيص أماكن لعزل حالات اشتباه كورونا

ولفت مسير أعمال الجامعة إلى تخصيص أماكن للعزل داخل كل كلية للفرز والعزل المؤقت لحالات الاشتباه بالإصابة بفيروس كورونا المستجد، وذلك بالتنسيق مع لجنة الإجراءات الاحترازية والطب الوقائي بالكلية.

وخلال لقائه بوكلاء الكليات، أكد على ضرورة تواجد أعضاء هيئة التدريس منذ اليوم الأول للدراسة، وضرورة إعلان الجداول الدراسية خلال اليوم الأول من الدراسة طبقا لمنظومة التعليم الهجين المعلنة، وتواجد الطلاب بالتناوب لتقليل الكثافات.

استكمال مقررات العام الماضي 

ونوه جابر على أهمية تخصيص الفترة الأولى من العام الدراسي لاستكمال المقررات العلمية والعملية التي لم تستكمل خلال العام الماضي خلال فترة توقف الدراسة بسبب جائحة فيروس كورونا.

تأسيس البنية التحتية التكنولوجية

وأعلن الدكتور جابر عن الانتهاء من تأسيس البنية التحتية التكنولوجية بالجامعة واستعدادها لتطبيق الدراسة باستخدام نظام التعليم الهجين، وتفعيل منصة Microsoft teams كمنصة رسمية ووحيدة لجامعة الإسكندرية للتعلم عن بعد بكافة كليات الجامعة، وتفعيل الايميل الجامعي، ورفع سرعة الإنترنت بجميع كليات ومعاهد الجامعة، وإتاحة عدد كبير من الحاسبات الجديدة، مؤكدًا على استعداد الجامعة لتطبيق نظام الامتحانات الإلكترونية والتصحيح الإلكتروني بمعظم الكليات.

كما أعلن عن تشكيل لجنة برئاسة وكلاء خدمة المجتمع وتنمية البيئة لمتابعة تنفيذ وتطبيق الإجراءات الاحترازية داخل كل كلية بالكامل، وكذلك تشكيل لجنة من وكلاء التعليم والطلاب لإدارة ومتابعة العملية التعليمية وتنفيذ قرارات مجلس الجامعة.