تعامل دائما مع مشاكل التنفس بجدية. أخبر طبيبك حتى يتمكن من مساعدتك في معرفة السبب.. المزيد

ضيق التنفس,مشكلات القلب,فشل القلب,اعتلال عضلة القلب,الوذمة الرئوية,تسارع نبضات القلب

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 18:59
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

4 مُشكلات في القلب تؤثر على تنفسك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أنت تتنفس شهيقًا وتخرجه آلاف المرات في اليوم ونادرًا ما تفكر فيه، حتى تبدأ في الشعور بصعوبة في القيام بهذا. يمكن أن تحدث مشاكل التنفس لأسباب عديدة، مثل الاحتقان أو الحمى أو الربو. لكنها في بعض الحالات، تكون علامة على وجود خطأ ما في قلبك.



أيًّا ما كان السبب، تعامل دائمًا مع مشاكل التنفس بجدية. أخبر طبيبك حتى يتمكن من مساعدتك في معرفة السبب. وإذا كانت مشكلتك مفاجئة وشديدة، يجب أن تحصل على مساعدة طبية على الفور.

مشاكل القلب التي تؤثر على تنفسك

  1. مرض فشل القلب:

 ويسمى أحيانًا قصور القلب الاحتقاني، هذا المرض لا يعني أن قلبك يتوقف عن النبض. هو يعني أن قلبك لا يلبي احتياجات جسمك، ويمكن أن يكون ضيق التنفس والشعور بالتعب من علامات هذه الحالة. غالبًا ما يعاني الأشخاص المُصابون بفشل القلب أيضًا من تورم في الكاحلين والقدمين والساقين والجزء الأوسط من الجسم لأن القلب ليس قويًا بما يكفي لضخ الدم بشكل صحيح.

في المراحل المبكرة من قصور القلب، قد تواجه صعوبة في التنفس بعد التمرين أو ارتداء الملابس أو المشي في الغرفة. ولكن عندما يضعف القلب، قد تشعر بضيق في التنفس حتى عند الاستلقاء. راجع طبيبك إذا كان هذا يحدث لك. يمكنهم التوصية بالأدوية والعلاجات التي يمكن أن تساعد.

  1. تسارع نبضات القلب:

هو معدل ضربات قلب سريع، عادة ما يزيد عن 100 نبضة في الدقيقة عند الشخص البالغ. هناك عدة أنواع، ولكن النوع الذي قد يسبب ضيق التنفس هو SVT، أو تسرع القلب الأذيني. في SVT، يتسارع معدل ضربات القلب لأن الإشارات الكهربائية للقلب لا تنطلق بشكل صحيح. يجب على الأشخاص الذين يعانون من SVT وضيق التنفس الحصول على المساعدة الطبية على الفور. قد يوصي طبيبك بأشياء أخرى يمكن أن تساعدك أيضًا، مثل الإقلاع عن التدخين وتقليل شرب القهوة.

  1. الوذمة الرئوية:

تعني هذه الحالة وجود سوائل زائدة في رئتيك، مما يجعل التنفس صعبًا. عادة ما يكون سببها مشاكل في القلب. إذا كان القلب مريضًا أو تالفًا، فلن يتمكن من ضخ الدم الكافي للرئتين. عندما يحدث ذلك، يتراكم الضغط في القلب ويدفع السوائل إلى الأكياس الهوائية في الرئتين. قد تحدث مشاكل التنفس بمرور الوقت، أو قد تأتي فجأة.

احصل على مساعدة طبية على الفور إذا كنت تعاني من صعوبة في التنفس تزداد سوءًا عند الاستلقاء، أو إذا كان عليك أن تلهث للتنفس، أو لديك لون جلد أزرق أو رمادي، أو تسعل بصاقًا قد يكون به دم، أو تشعر بأن ضربات قلبك سريعة أو غير منتظمة.

  1. اعتلال عضلة القلب:

وهي مشكلة في عضلة القلب تجعل من الصعب عليها ضخ الدم وإرساله إلى الجسم. هناك أنواع مختلفة من اعتلال عضلة القلب، كما يوجد العديد من الأسباب التي تقف وراء حدوثه، مثل النوبة القلبية أو مرض السكري أو علاج السرطان. أو قد يكون السبب مرتبطًا بالوزن الزائد أو الإفراط في تناول الكحوليات أو ارتفاع ضغط الدم. في بعض الحالات، لا يعرف الأطباء سبب حدوث ذلك.

قد لا تلاحظ أي أعراض لاعتلال عضلة القلب في البداية. ولكن كلما ازداد الأمر سوءًا، قد تشعر بضيق في التنفس عندما تكون نشطًا أو حتى في حالة الراحة، وقد تصاب بتورم في الساقين والكاحلين والقدمين. بالإضافة إلى الشعور بالتعب أو الدوار، والمعاناة من السعال أثناء الاستلقاء.

تحقق مع طبيبك

إذا كنت تعاني من مشكلة في التنفس، فأنت بحاجة إلى زيارة الطبيب. سيفحصك وقد يرغب في فحص دمك أو إجراء اختبارات أخرى لمعرفة ما يجري.

يُمكنك تدوين ملاحظات حول شعورك وإخبار الطبيب بها. بهذه الطريقة، لن تنسى التفاصيل المهمة. يُمكنك أيضًا تدوين بعض الأسئلة التي تودّ طرحها على الطبيب. كلما أخبرت طبيبك بالمزيد من المعلومات، كان ذلك أفضل.