يعد النظام الغذائي الصحي أحد الوسائل للسيطرة على الإصابة بالأمراض.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 11:08
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها السمك..

أطعمة تخفف الالتهابات الناتجة عن كورونا

تفشي كورونا
تفشي كورونا

يُعد النظام الغذائي الصحي أحد الوسائل للسيطرة على الإصابة بالأمراض، لما له من دور هام في رفع المناعة بجسم الإنسان، وتعزيز استجابة الخلايا المناعية لمحاربة العدوى، ومنها فيروس كورونا، حيث يُعاني البعض من الالتهابات الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا، ويمكن مواجهة ذلك من خلال تعديل النظام الغذائي.



ويستعرض "اليوم الجديد" في هذا التقرير أبرز الأطعمة التي تعمل على تخفيف الالتهابات الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

الأسماك

وفقًا لموقعي "WebMD, Diet doctor"، فإن الأسماك تحتوي على نسبة عالية من البروتين، ويحتاج الجسم إليها؛ لمقاومة التعب والإعياء، الذي هو أحد العلامات المنذرة، لزيادة التهاب الجسم، لذا تعد الأسماك خيارًا جيدًا، لأنها أحد اللحوم الخفيفة على المعدة.

وأوضحت أحدث الدراسات، أن تناول السمك مرتين على الأقل أسبوعيًا يعود على جسم الإنسان بعدة فوائد، فهو مصدرغني بالبروتين عالي الجودة قليل بالدهون، كما أن السمك يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، مثل: الكالسيوم والفوسفور، والحديد والزنك واليود والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والأحماض الأمينية والدهنية، الهامة للحفاظ على  صحة الجسم ووقايته من الأمراض.  

الخضراوات

الخضروات الورقية الداكنة، مثل اللفت والجرجير والسبانخ، إلى جانب الخضروات الصليبية، مثل القرنبيط والكرنب، غنية بالمواد المضادة للأكسدة، والتي تعزز من جهاز المناعة لمكافحة الالتهابات.

وتحتوي السبانخ على فيتامين ج، بالإضافة إلى مركب البيتا كاروتين، والعديد من مضادات الأكسدة، وبالتالي فإن تناولها يساعد على زيادة قدرة الجهاز المناعي على مكافحة العدوى، كما تُعد السبانخ أحد أفضل مصادر المغنيسيوم الغذائية، وهو عنصر ضروري لاستقلاب الطاقة، والمحافظة على وظائف العضلات والأعصاب، وانتظام دقات القلب، وصحة الجهاز المناعي، وضغط الدم الطبيعي.

الفاكهة

خبراء الأغذية أكدوا أن الفواكه غنية بمضادات الأكسدة، فهي تحتوي على مركبات الفليفونيل، وفيتامين سي، وهي مركبات قوية مضادة للأكسدة، تساعد الجسم في مقاومة الالتهابات، وأفضل الفواكه التي تحتوي على تلك العناصر الغذائية، هي التوت بنوعيه البري والأسود والفراولة والعنب.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة بها كربوهيدرات معقدة، تُساعد على توازن سكر الدم، ما يقلل من خطر ارتفاع الجلوكوز عن معدلاته الطبيعية، وبالتالي انخفاض فرص الإصابة بالعدوى، ويمكن الحصول على الحبوب الكاملة من خلال الأرز البني وخبز النخالة ودقيق الشوفان.