إذا كنت مصابا بالسرطان فقد تتساءل كيف يمكن أن يؤثر فيروس كورونا المستجد عليك وعلى علاجك إليك ما يجب أن تعر

العدوى,مرضى السرطان,كوفيد-19

الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:27
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مخاطر كوفيد - 19 على مرضى السرطان

إذا كنت مصابًا بالسرطان، فقد تتساءل كيف يمكن أن يؤثر فيروس كورونا المُستجد عليك وعلى علاجك، إليك ما يجب أن تعرفه.

عدوى كوفيد-19 والجهاز المناعي لمريض السرطان

عندما تكون مصابًا بالسرطان، تكون مُعرضًا بشكل أكبر للإصابة بالعدوى. تُغيّر العديد من أنواع السرطان مدى كفاءة عمل جهاز المناعة لديك. حتى لو كنت ناجًا من مرض السرطان، فقد يكون جهازك المناعي لا يزال غير قادر على محاربة الجراثيم كما ينبغي.

في بعض الأحيان، يمكن أن تؤثر السرطانات على أعضاء معينة مثل الرئتين أو الكلى. وعندما لا تعمل أعضائك بشكل جيد، فإن جسمك يواجه صعوبة في محاربة الجراثيم والالتهابات.

يُعاني معظم الأشخاص الذين يُصابون بعدوى كورونا المُستجد من أعراض خفيفة إلى معتدلة. ولكن إذا كنت مصابًا بالسرطان وأصبت بـكوفيد-19، فقد يكون مرضك أكثر خطورة.

كوفيد-19 وعلاج السرطان الخاص بك

يمكن أن يكون لبعض علاجات السرطان، مثل العلاج الكيميائي وزرع نخاع العظام، تأثير على جهاز المناعة لديك. يمكنهم تقليل عدد الخلايا البيضاء التي لديك وكيفية عملها. يمكن أن يُسهل ذلك دخول الجراثيم إلى جسمك ويساعد على انتشار العدوى.

أثناء استمرار تفشي مرض كوفيد -19، سيتحدث طبيبك معك حول ما إذا كان عليك الاستمرار في علاج السرطان أو الانتظار حتى يخف تأثير الفيروس. قد تتمكن من تأخير العلاج لفترة. سيسمح لك ذلك بالبقاء في المنزل بدلاً من الذهاب إلى مكتب الطبيب أو مرفق العلاج. ولكن في بعض الحالات، قد يعتقد طبيبك أنه من الأهمية بمكان أن تستمر في العلاج.

كيف تحمي نفسك؟

إذا كُنت مصابًا بالسرطان، فمن المهم بشكل خاص أن تتخذ خطوات للبقاء بصحة جيدة أثناء جائحة الفيروس التاجي. ومن هذه الخطوات:

  1. عدم مغادرة المنزل إلا عند الضرورة القصوى.
  2. اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.
  3. عندما تكون مُحاطًا بعدد من الناس، فاترك مسافة 6 أقدام على الأقل بينك وبينهم.
  4. قم بتنظيف وتطهير الأسطح التي تلمسها كثيرًا، مثل المناضد ومقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة والهواتف.
  5. لا تلمس عينيك أو أنفك أو فمك.
  6. إذا أمكن، قم بتخزين عدّة أسابيع من الأدوية والإمدادات الأساسية.
  7. إذا كان عليك الخروج إلى الأماكن العامة، فارتدِ قناعًا للوجه.

ابق دومًا على اتصال مع طبيبك

حتى إذا انتهى علاجك أو تم تعليقه مؤقتًا، فمن المهم أن تظل على اتصال بفريق الرعاية الصحية الخاص بك. يمكنك تحديد مواعيد استشارات الطبيب عن بعد إذا كنت في حاجة إليها حتى لا تضطر إلى الذهاب إلى العيادة.

تعرف على أعراض كوفيد-19 حتى تتمكن من معرفة ما إذا كُنت أُصبت به. إذا كنت مصابًا بالسرطان، فقد لا تصاب بالحمى، والتي هي من أعراض العدوى، إذا كانت العلاجات التي تتناولها تؤثر على جهاز المناعة لديك.