كشفت صحيفة عكاظ السعودية اليوم الإثنين تفاصيل العودة التدريجية للمرحلة الثانية للعمرة والتي تبدأ من يوم الأ

السعودية,العمرة,الحرم المكي

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 22:07
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تفاصيل المرحلة الثانية من العودة التدريجية للعمرة

الحرم المكي
الحرم المكي

كشفت صحيفة عكاظ السعودية، اليوم الإثنين، تفاصيل العودة التدريجية للمرحلة الثانية للعمرة، والتي تبدأ من يوم الأحد القادم الموافق الأول من ربيع الأول، مؤكدة أنه سيتم تخصيص أسبوعين للمواطنين والمقيمين مع السماح بفتح تصريح الصلاة في الحرم المكي وزيارة الروضة الشريفة بالمسجد النبوي الشريف وذلك عبر تطبيق "اعتمرنا".



وقال عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة عضو لجنة الفنادق بمكة المكرمة عضو الجمعية السعودية للسفر والسياحة، هاني علي العميري، إنه من المتوقع توافد أكثر من 250 ألف معتمر وأكثر من 600 ألف مصل في المرحلة الثانية من العودة التدريجية، وذلك حسبما نقلت صحيفة عكاظ السعودية.

وأضاف عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة، إنه حتى الآن لم تتضح الرؤية كاملة في ما يتعلق بقدوم المعتمرين من خارج المملكة المقرر في الخامس عشر من شهر ربيع الأول القادم حسب الجدول الزمني الذي أعلنته وزارة الحج والعمرة.

وأكد هاني علي العميري قائلًا: "ينتظر الجميع تحديد الدول المسموح القدوم منها". وأشار العميري، إلى أنه تم تحديد آلية عمل وسائل النقل والمواصلات بنسبة لا تتجاوز 40% من أعداد المقاعد بالحافلات، وكذلك تحديد آلية إسكان المعتمرين بحيث لا يتجاوز شخصين بالغرفة الواحدة مع أخذ الاحتياطات والبرتوكولات الوقائية والصحية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا.

والجدير بالذكر أن وزارة الصحة السعودية، أصدرت في وقت سابق، تحذيرا لبعض الفئات بتأجيل العمرة في الوقت الراهن ومن هؤلاء مرضى القلب والضغط والسكري لتفادي تدهور حالتهم الصحية.

وكشفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عن خطتها لضمان سلامة المعتمرين حيث سيتم تطهير سجاد المسجد الحرام عن طريق غسل المسجد الحرام يوميًا "10" مرات، وذلك بعد خروج المعتمرين بعد أن يفرغوا من أداء مناسك العمرة.

وتجدر الإشارة إلى أنه يشارك في عملية الغسيل 4 آلاف عامل وعاملة، حيث يستخدم "60000" لتر من المنظفات والمطهرات يوميًا، وهي ذات جودة عالية وصديقة للبيئة، وأيضًا يتم تطهير المسجد الحرام بـ"1200" لتر من أجود أنواع المعطرات، وذلك بشكل يومي، بمشاركة "100" معدة غسيل حديثة ذات تقنية عالية تعمل على مدار الساعة.