كوفيد-19 هو في الأساس عدوى تنفسية لكن الآن الخبراء يشتبهون في أن الفيروس يمكن أن يتسلل.. المزيد

كورونا المستجد,كوفيد- 19,إصابة العين بكورونا,تأثير كورونا على العين

الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 13:09
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أعراض جديدة لفيروس كورونا تظهر على العين

كوفيد-19 هو في الأساس عدوى تنفسية، لكن الآن الخبراء يشتبهون في أن الفيروس يمكن أن يتسلل إلى العينين، فحاليًا لدى العلماء المزيد من الأدلة المباشرة على ذلك، وتستند النتائج إلى مريض في الصين أُصيب بنوبة زرق حادة بعد فترة وجيزة من التعافي من فيروس كورونا، كان على الأطباء إجراء عملية جراحية لعلاج هذه الحالة، وأظهرت اختبارات أنسجة عيني المريض دليلًا على الإصابة بالفيروس المُستجد.



وقدّمت الحالة دليلاً على أن فيروس كورونا يمكن أن يُصيب أيضًا أنسجة العين بالإضافة إلى الجهاز التنفسي، وفقًا لما أفاد به الأطباء في إصدار 8 أكتوبر على الإنترنت من مجلة JAMA Ophthalmology.

وقال الدكتور آرون جلات، المتحدث بِاسم جمعية الأمراض المعدية الأمريكية: "يمكن أن تكون العيون مكانًا مُحتملًا لدخول فيروس كورونا إلى الجسم، وهذا هو السبب في أن العاملين في مجال الرعاية الصحية يحمون أعينهم بنظارات واقية أو واقيات للوجه."

لكن وفي حالة المريض الصيني السابق ذكره، ليس من الممكن تحديد ما إذا كان المريض في هذه الحالة قد أصيب بالفيروس من خلال عينيه أم لا، ومن المُحتمل أن يكون الفيروس دخل الجسم من خلال العينين، سواء من خلال جزيئات فيروسية في الهواء أو عن طريق لمس عيني المريض بيد ملوثة بالفيروس.

وحتى الآن غير معروف ما إذا كان بقاء فيروس كورونا في أنسجة عين المريض يسبب مشاكل أم لا، فقالت الدكتورة جريس ريختر، أخصائية طب العيون في معهد روسكي للعيون بجامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس: “من السابق لأوانه معرفة ما يعنيه وجود هذا الفيروس في العين لصحة العين".

وأضافت جريس ريختر، أنه في هذه المرحلة، لوحظ وجود مشاكل محدودة في العين مع فيروس كورونا، فيُصاب عدد قليل من المرضى بالتهاب الملتحمة/ العين الوردية، حيث يصبح الجزء الأبيض من العين وداخل الجفن منتفخًا وأحمرًا ومثيرًا للحكة.

ويعاني المريض في هذه الحالة من زرق انسداد الزاوية الحاد، وهي حالة خطيرة يرتفع فيها الضغط في العين فجأة بسبب تراكم السوائل، وتتطلب هذه الحالة علاجًا سريعًا لتخفيف الضغط، أحيانًا يكون الحل هو الجراحة لاستعادة حركة السوائل الطبيعية للعين.