أفادت المجلة ذا إيكنومست البريطانية أن مصر باتت مشغولة جدا في تعمير وبناء الطرق مشيرة الى أن حجم البناء الذي

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 21:58
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ذا إيكونومست: مصر مشغولة بإنشاء الطرق السريعة وخلق مجتمع حضاري جديد

أفادت المجلة  ذا إيكنومست البريطانية أن مصر باتت مشغولة جدا في تعمير وبناء الطرق مشيرة الى أن حجم البناء، الذي يشمل الطرق السريعة التي تربط بين المدن الجديدة والمخطط لها كبير للغاية.



في أغسطس، قال وزير النقل، كامل الوزيري، إنه تم تخصيص 130 مليار جنيه مصري (8.3 مليار دولار) لإكمال 1000 جسر وأنفاق بحلول عام 2024 (تم إنجاز حوالي 600 منها بالفعل).

وقالت المجلة الأمريكية:"الهدف هو مضاعفة المساحة الحضرية في مصر خلال الثلاثين سنة القادمة يريد الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنجاز العمل بسرعة يعيش ما يقرب من خمس سكان مصر البالغ عددهم 100 مليون نسمة في القاهرة، العاصمة القديمة".

وأضافت: "كثير من المصريين يؤيدون هذا الجهد. طرق القاهرة معروفة بانسدادها، جزء من الخطة هو إعادة توجيه تدفق حركة المرور نحو العاصمة الجديدة المتلألئة، على بعد 45 كم شرق العاصمة الحالية مع انجاز الطرق السريعة الجديدة، لم تكن التنقلات إلى وسط القاهرة من الأطراف بهذه السرعة على الإطلاق، لقد ظهرت التحسنت في حياة العديد من المصريين في عهد السيد السيسي."

ونفذت وزارة النقل حزمة ضخمة من المشروعات الاستثمارية الكبرى والتى إرتبطت بمخططات التنمية والتعمير فى الدولة، وشملت المشروعات إنشاء شبكة ضخمة للطرق الجديدة فضلا عن إنشاء عددا من محاور الكبارى على النيل للربط بين المحافظات بالإضافة إلى إنشاء مجموعة من الأنفاق، والقيام بتنفيذ حزمة ضخمة من مشروعات الصيانة للطرق.

وأوضحت وزارة النقل فى تقرير صادر عنها، أن حجم الاستثمارات التى تم تنفيذها بالمشروعات القومية للطرق والكبارى خلال الـ 6 سنوات الماضية بلغت نحو 305 مليار جنيه، إستحوذت شبكة الطرق القومية الجديدة على النصيب الأكبر من حجم الأعمال الاستثمارية بإجمالى 175 مليار جنيه، فيما بلغت حجم الاستثمارات بمشروعات محاور الكبارى على النيل والبالغة 21 كوبرى جديد نحو 30 مليار جنيه.

إلى جانب ذلك تم إنشاء ما يقرب من 600 كوبرى ونفق أعلى مزلقانات السكك الحديدية على مستوى الدولة بتكلفة بلغت 85 مليار جنيه، كما تم تنفيذ مشروعات ضخمة لتطوير وصيانة ورفع كفاءة 5000 كم من شبكة الطرق القديمة بتكلفة استثمارية بلغت 15 مليار جنيه.

ووفقا للتقرير الصادر عن الوزارة، فقد تم التخطيط لتنفيذ المشروع القومي للطرق باجمالي اطوال 7000 كم بتكلفة 175 مليار جنيه ، وبلغ إجمالي الأطوال المنفذة بالمرحلة الأولي والثانية من الشبكة القومية الجديدة للطرق 4500 كيلومتر .

ومن أهم الطرق الجديدة ”طريق وادي النطرون – العلمين بطول 135 كيلومتر، والصعيد – البحر الأحمـر (سوهاج – سفاجا) بطول 180 كيلومتر، وشبرا – بنها الحر بطول 40 كيلومتر، والقوس الشمالي من الطريق الدائري الإقليمي بطول 90 كيلومتر وطريق الجلالة بطول 82 كيلومتر، والفرافرة – عين دله بطول 90 كم.

أوضحت الوزارة أنه جاري العمل في المرحلة الثالثة بطول 1300 كيلومتر أخري ”ومخطط تنفيذ 1200 كيلومتر أخري فور الإنتهاء من تنفيذ المرحلة الثالثة،  لتصبح إجمالي أطوال شبكة الطرق السريعة والرئيسية 30,5 الف كيلومتر بعد ان كانت 23,5 الف كيلومتر في يونيو 2014.