قال الدكتور كريم جمال عضو الجمعية المصرية للتغذية إنه من المهم الحفاظ على تناول العناصر التي تحتوي على فيتام

فيتامين,نقص المناعة,الأنفلونزا,فيتامين سي,فيتامينات

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 01:41
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

خبير تغذية يكشف مفاجأة: فيتامين سي مبيقويش المناعة

فيتامين سي
فيتامين سي

قال الدكتور كريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية، إنه من المهم الحفاظ على تناول العناصر التي تحتوي على فيتامين سي، منوها: "ده واحد من الفيتامينات المهمة جدا، ومظلوم إعلاميا"، وهذا لن يتم اختصاره في وظيفة واحدة وهي الوقاية من أعراض البرد والأنفلونزا.



وتابع الدكتور كريم جمال، خلال حواره على برنامج "8 الصبح"، المذاع على قناة "دي ام سي"، أن فيتامين سي أقل تأثير له هو تقوية المناعة، موضحا أنه طبقا للدراسات العلمية أن تأثير فيتامين سي أثناء دور البرد يكون تأثيره بسيط يكاد يكون غير موجود، وهذا لأن دوره في الوقاية يكون قبل الإصابة بنزلة البرد.

وأضاف أن فيتامين سي مادة من مضادات الاكسدة، لافتا إلى أن فيتامين سي له تأثيرات كثيرة ومختلفة على الصحة العامة، ومنها تقليل الإصابة بالضغط العالي، موضحا أن الدراسات أكدت على أن فيتامين سي يساعد على تقليل تكوين كريستالات اليورك أسيد التي تقلل حدة حالات النقرس.

كما أوضح أن له تأثير أيضا على البشرة، وأن نقص فيتامين سي في الجسم يؤدي إلى شحوب البشرة وتساقط الشعر وضعفه، وانتشار القشرة، ولذلك يجب الاهتمام بتناول كل الأغذية التي تحتوي على فيتامين سي بكثرة طوال العام وليس في فترات محددة، مذكرا: "تأثير فيتامين سي الداخلي أهم من الخارجي".

ما هي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي؟

ونوه أنه من أكثر الاطعمة التي تحتوي على فيتامين سي بشكل جيد البرتقال والليمون، ولكن هناك مصادر أخرى مثل الجوافة التي تعد الجوافة واحدة من أغنى مصادر فيتامين" C"، حيث تحتوى ثمرة واحدة فقط من الجوافة بأكثر من 200 ملج من فيتامين C، وقد أجريت العديد من الدراسات حول فهم تأثير الجوافة مستوى فيتامين C، حيث أن الاستهلاك المنتظم للثمرة، يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الكولسترول الكلى.

كما يحتوي الفلفل الملون على نكهة حلوة، يمكن أن يساعد استهلاك هذه الأطعمة على زيادة مستويات المناعة لديك، إلى جانب ذلك، يعد الفلفل الأحمر أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين C، وله تأثير مباشر على مستويات المناعة في الجسم.