أكدت الدكتورة مني قدري مستشارة وزير الصحة للتحول الرقمي اليوم الخميس أن قاعدة البيانات.. المزيد

كورونا

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 00:19
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها قواعد البيانات..

الصحة تكشف أسباب تراجع إصابات كورونا في مصر

أحد مصابي كورونا
أحد مصابي كورونا

أكدت الدكتورة مني قدري، مستشارة وزير الصحة للتحول الرقمي، اليوم الخميس، أن قاعدة البيانات لا تمتلكها وزارة الصحة بل الدولة المصرية، منوهة إلى أن قاعدة البيانات تخدم على كل الجهات في مصر، وتستفيد منها جميع الوزارات وعلى رأسها الصحة والتضامن والتموين.



وأضافت الدكتورة منى، خلال استضافتها في برنامج صباحك مصري، المذاع عبر فضائية إم بي سي مصر 2، اليوم، أن قاعدة البيانات بمثابة ثروة للدولة المصرية، وذلك لأنها ساعدت بشكل كبير في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) والحد من انتشاره، موضحة أن مريض كورونا الذي يعاني من أمراض مزمنة يختلف علاجه عن مريض ليس لديه أي أمراض أخري.

واستطردت مستشارة وزير الصحة للتحول الرقمي، أنه من المهم في اختلاف بروتوكولات العلاج، أن تعمل وزارة الصحة على تكوين السجل الطبي للمرضي، بحيث يكون لكل مريض رقم قومي يميزه للتعرف على حالته الصحية والأمراض التي يعاني منها قبل إصابته بفيروس كورونا المستجد، ما يساعد الوزارة في سرعة تشخيصه، والوصول للعلاج الأمثل لحالته. 

مستشارة وزيرة الصحة: قوائم الانتظار مشروع قومي 

وأشارت منى قدري إلى أن قواعد البيانات في قوائم الانتظار تعتبر مشروعًا قوميًا على مستوى محافظات مصر، ويؤثر بشكل كبير في صحة المواطن المصري، لافتة إلى تنفيذه في الكثير من دول العالم التي كانت تواجه تحديات كبيرة، مؤكدة أن مصر تعاني من تحديات قد تكون أقوي نظرًا لارتفاع عدد سكانها.

وقالت مستشارة وزير الصحة للتحول الرقمي، إن جميع الأطباء الذين يلقون دروس البحث العلمي رأوا أن المشروع تم تنفيذه بشكل علمي، بحيث تقوم الوزارة بالتأمين الصحي الشامل علي محافظة واحدة بشكل تجريبي لتقييم التجربة، قبل أن تقوم بتطبيقه على باقي المحافظات.

كورونا في مصر 

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الأربعاء، تسجيل 133 حالة إصابة جديدة، ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا المستجد، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تقوم بها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، فضلًا عن وفاة 9 أشخاص.

كما أعلنت الوزارة، خروج  43 متعافيًا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم، ليرتفع إجمالي عدد المتعافيين من الفيروس إلى 97492 حالة حتى أمس الأربعاء.