صرحت وزارة الخارجية اليوم الخميس أن الأصل في القواعد المنظمة لاستخراج .. المزيد

سامح شكري,المصريين بالخارج,الخارجية,الجوازات

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 16:59
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الخارجية توضح موقف الجوازات المنتهية للمصريين بالخارج

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

صرحت وزارة الخارجية، اليوم الخميس،  أن الأصل في القواعد المنظمة لاستخراج أو تجديد جواز السفر وجوب تقديم بطاقة الرقم القومي السارية للمواطن طالما كان بالغًا 16 عامًا.



وقال السفير عمرو محمود عباس، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج،  في بيان له، إن التيسيرات التي تم الإعلان عنها صدرت على سبيل الاستثناء ومقصورة على المواطنين المتواجدين بالخارج حال تقدمهم للبعثات الدبلوماسية لتجديد جوازات سفرهم المنتهية، مع انتهاء صلاحية بطاقة الرقم القومي.

وأشار مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج، إلى أن تلك التيسيرات جاءت حرصًا على مواطنينا بالخارج وحرصًا على مصالحهم، وتأكيدًا للقواعد المطبقة بالفعل منذ عام 2017، وذلك في ضوء اشتراط بعض الدول الأجنبية صلاحية جواز السفر عامين على الأقل لمنح الاقامة.

وأضاف السفير عمرو محمود عباس، أنه في هذه الحالة يتم تجديد جواز السفر بعد التحقق من جنسية وشخصية مُقدم الطلب بالتنسيق مع الادراة العامة للجوازات، على أن يُجدد جواز السفر مقصور الصلاحية لمدة ثلاث سنوات فقط غير قابلة للتجديد مرة أخرى، لحين قيام المواطن باستخراج بطاقة رقم قومي سارية وذلك بما لا يتعارض مع التعليمات الخاصة بالموقف التجنيدي للذكور.

الخارجية تزف بشرى سارة للمصريين بالخارج  

وفي سياق منفصل، كشف السفير عمرو محمود عباس مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج، أول أمس الثلاثاء، أن وزارة الداخلية وافقت على مُقترح وزارة الخارجية بإمكانية قيام المواطنين المصريين المُقيمين في الخارج، طالما كان المواطن بالغًا سن 16 عامًا، بالتقدم إلى بعثاتنا الدبلوماسية والقنصلية بالخارج لاستخراج أو تجديد جواز السفر بصلاحية ثلاث سنوات بموجب شهادة الميلاد المُميكنة وذلك في حالة عدم حمل بطاقة الرقم القومي أو حمل بطاقة رقم قومي لم يمض على انتهاء صلاحيتها أكثر من ثلاثة أشهر.