فازت الشاعرة الأمريكية لويز جلوك بجائزة نوبل في الآداب لعام 2020.. المزيد

لويز جلوك,نوبل للآداب

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 01:02
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

فوز الشاعرة الأمريكية لويز جلوك بجائزة نوبل في الآداب

لويز جلوك
لويز جلوك

فازت الشاعرة الأمريكية لويز جلوك، بجائزة نوبل في الآداب لعام 2020، اليوم الخميس، وذلك حسبما أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم فى ستوكهولم.



وأشارت الأكاديمية في حيثيات قرارها أن لويز جلوك كوفئت "على صوتها الشاعري المميز الذي يضفي بجماله المجرد طابعًا عالميًا على الوجود الفردي"، وفق ما نقلت "فرانس برس".

معلومات عن لويز إليزابيث جلوك

1-لويز إليزابيث جلوك ‏شاعرة وكاتبة أمريكية 77 عاما.

2-واحدة من أبرز الشعراء الأمريكيين فى جيلها.

3-فازت بالعديد من الجوائز الأدبية الرئيسية فى الولايات المتحدة مثل وسام العلوم الإنسانية الوطنية، وجائزة بوليتزر، وجائزة الكتاب الوطنية، وجائزة نقاد الكتاب الوطنية، وجائزة بولينجن، بالإضافة إلى جوائز أخرى.

وتمنح جائزة نوبل فى الآداب منذ 1901 لكاتب قدم خدمة كبيرة للإنسانية من خلال عمل أدبي و"أظهر مثالية قوية"، حسب وصف ألفرد نوبل فى وصية المؤسسة لهذه الجائزة.

وفاز في العام  الماضي، الأديب النمساوي الكبير، بيتر هاندكه، 77 عامًا، بجائزة نوبل فى الآداب لعام 2019، وكان مرشحاً دائماً لنوبل منذ ثمانينات القرن الماضي.

جائزة نوبل في الآداب

اعتبارا من عام 2017، تم منح جائزة نوبل في الأدب إلى 114 شخصا.

وفي جائزة عام 1958، أُجبر بوريس باسترناك، المولود في روسيا، على رفض الجائزة علانية تحت ضغط من حكومة الاتحاد السوفييتي.

في عام 1964، عرف جان بول سارتر أنه الشخص الوحيد الذي رفض جائزة نوبل في الأدب، لأنه رفض باستمرار جميع الألقاب الرسمية والجوائز في الماضي، ومع ذلك، لا تعترف لجنة نوبل بالرفض، وتشمل باسترناك وسارتر في قائمة الحائزين على جائزة نوبل.