أعلن البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر اليوم الأربعاء 7 أكتوبر 2020 عن ارتفاع قيمة صافي الاحتياطيات الدو

مصر,البنك المركزي,البنوك,الاحتياطي النقدي

الخميس 26 نوفمبر 2020 - 20:10
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عاجل| ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي لمصر

البنك المركزي
البنك المركزي

أعلن البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، اليوم الأربعاء 7 أكتوبر 2020، عن ارتفاع قيمة صافي الاحتياطيات الدولية من العملات الأجنبية الموجودة في خزائن البنك المركزي، بنهاية شهر سبتمبر الماضي، وأوضح البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، زيادة قيمة صافي الاحتياطيات الدولية من العملات الأجنبية الموجودة في خزائن البنك المركزي، بنهاية شهر سبتمبر 2020 بقيمة بلغت 59 مليون دولار، بالمقارنة بنهاية شهر أغسطس السابق له.



وأشار إلى ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية بخزائن البنك المركزي المصري، لتسجل 38.425 مليار دولار بنهاية شهر سبتمبر الماضي بالمقارنة بـ38.366 مليار دولار، بنهاية أغسطس 2020.

كان مصدر مسئول في البنك المركزي المصري، كشف في وقت سابق، عن وصول الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي ضمن برنامج اتفاق الاستعداد الائتماني SBA والتي تبلغ قيمتها نحو 2 مليار دولار لخزائن البنك المركزي المصري، خلال شهر يوليو الماضي.

البنك المركزي يصدر قرارًا جديدًا بشأن فتح الحسابات بالبنوك

وفي سياق منفصل، قام البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، بالتعاون مع وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بتبسيط إجراءات فتح الحسابات بما يمنح البنوك مزيداً من المرونة في التعامل مع العملاء ويعزز الشمول المالي، ويأتي ذلك في ضوء التوجه المستمر لتحفيز المواطنين لفتح حسابات بالبنوك.

وتتيح الإجراءات الجديدة، للعملاء الجدد فتح الحسابات الجارية أو الادخارية مثل التوفير والودائع والشهادات ببطاقة الرقم القومي فقط، كما سيتم فتح حسابات للمنشآت متناهية الصغر وكذا أصحاب المهن الحرة وأصحاب الحرف تحت مسمى نشاطاً اقتصادياً وذلك لدى رغبتهم في فتح الحسابات باسم المنشآت والورش المملوكة لهم، الأمر الذي من شأنه اتاحة الفرصة للاستفادة من الخدمات المصرفية وعلى رأسها الحصول على التمويل اللازم لنمو حجم أعمالهم. 

وتضمنت التعديلات رفع حجم المعاملات اليومية والشهرية للمنشآت متناهية الصغر والأفراد وأصحاب المهن الحرة والحرفيين، وذلك عملاً على رفع معدلات استخدام الخدمات المالية والمصرفية المتاحة التي تتسم بالمرونة وتمثل عامل امان للمتعامل حيث يتم استخدامها كبديل لتداول النقود.