أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الأربعاء موعد إجراء الاستشارات النيابية لتشكيل الحكومة الجديدة.ووفقا ل

لبنان,الرئيس اللبناني,ميشال عون,الحكومة الجديدة

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 20:59
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عاجل| الرئيس اللبناني يصدر بيانًا هامًا بشأن الحكومة الجديدة

الرئيس اللبناني
الرئيس اللبناني

أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الأربعاء، موعد إجراء الاستشارات النيابية لتشكيل الحكومة الجديدة، والذي حدده “عون” في 15 أكتوبر، ليبدأ البرلمان فيه المشاورات بشأن تشكيل الحكومة المقبلة، وذلك وفقًا لنبأ عاجل أفاد به عدد من وسائل الإعلام اللبنانية.



وأصبح مقترح رئيس الوزراء الأسبق نجيب ميقاتي بتشكيل حكومة من الخبراء والسياسيين (تكنو-سياسية) من 20 وزيرا بينهم 6 وزراء سياسيين يمثلون الطوائف والقوى السياسية الست الكبرى والباقي من الاختصاصيين الخبراء، محل بحث جديّ من جانب عدد من القوى السياسية.

ويأتي ذلك عقب اعتذار رئيس الوزراء المكلف الدكتور مصطفى أديب، عن عدم تشكيل الحكومة الجديدة، وقبول الرئيس اللبناني استقالته.

وبموجب الدستور اللبناني، يكون تشكيل الحكومة من خلال توجيه رئيس الجمهورية الدعوة إلى استشارات نيابية، يقوم خلالها النواب والتكتلات النيابية داخل البرلمان، بتسمية من يرونه مناسبا لمهمة رئاسة الوزراء وتأليف الحكومة، ليقوم رئيس البلاد في أعقاب ذلك بتكليف من وقع عليه اختيار غالبية النواب والكتل بترؤس الحكومة وتشكيلها.

دبابات إسرائيلية تخرق السياج التقني في لبنان

وفي سياق منفصل، خرقت دبابات اسرائيلية، السياج التقني الحدودي مع لبنان في بلدة عديسة اللبنانية، في وقت سابق، من دون أن تتجاوز الخط الأزرق الذي رسمته الامم المتحدة، وذلك وفق ما أفاد به مسؤول أمني لبناني.

وقال المسؤول الأمني لمراسل وكالة الانباء الاردنية (بترا) في بيروت، إن الدبابات مكثت في المنطقة المسماة “المحافر” لبعض الوقت قبل ان تعود ادراجها.

واعلن الجيش اللبناني في بيان، أن طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق بيروت وضواحيها: بعبدا، الجنوب والبقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء من فوق بلدة علما الشعب.

كما خرقت طائرة عدوة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء من فوق البلدة المذكورة.