أعلنت وسائل إعلام محلية عبرية اليوم الأربعاء أن الحكومة الإسرائيلية..المزيد

إسرائيل,نتنياهو,مظاهرات

الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:14
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مظاهرات عنيفة ضد نتنياهو.. وإسرائيل تعلن حالة الطوارىء

مظاهرات ضد نتنياهو
مظاهرات ضد نتنياهو

أعلنت وسائل إعلام محلية عبرية، اليوم الأربعاء، أن الحكومة الإسرائيلية، صادقت في اجتماعها عبر الهاتف، على تمديد حالة الطوارىء لمدة أسبوع.   وصادقت الحكومة على تمديد حالة الطوارئ حتى الـ13 من أكتوبر الجاري، لتقييد التظاهرات، وللحد من تفشي فيروس كورونا المستجد أو كوفيد19، وذلك حسبما ذكرت القناة الـ13 العبرية.



وتجمّع  المتظاهرون في القدس حاملين الأعلام الإسرائيلية، واصطفوا في الشوارع والساحات محافظين على التباعد في ما بينهم، وواضعين الكمامات الواقية.

ومن جانبه قال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفلد، في بيان  له، اليوم الأربعاء، إنّ "المتظاهرون شرعوا بالمشاركة في مسيرة مخالفة للقانون وللقواعد والأنظمة"، متابعًا أن الشرطة تتولى التعامل مع الوضع.

ولم يصرح روزنفلد أي تقديرات لأعداد المحتجين في تل أبيب، لكنه تحدّث عن تظاهرات تجري في أنحاء المدينة.

وأدت المواجهات العنيفة بين المتظاهرين وعناصر الشرطة، إلى إصابة 4 عناصر من الشرطة، واعتقال 17 متظاهرًا من مدينة القدس.

إسرائيل تفرض إغلاقًا شاملًا على الضفة ومعابر غزة

وفي سياق آخر،  أعلنت إسرائيل، الجمعة الماضية، فرض إغلاقًا شاملًا على الضفة الغربية والمعابر مع قطاع غزة، وذلك لقدوم عيد العرش اليهودي، وسيبدأ الإغلاق منصف الليلة وينتهي في نفس الوقت ليلة السبت والأحد، وذلك حسبما أذاعة قناة "كان" العبرية.

وصادقت الحكومة الإسرائيلية، على القانون الذي ينص على فرض القيود والتقييدات على التظاهرات والاحتجاجات خلال فترة الإغلاق الشامل.

وذكرت القناة الـ13 العبرية، أن الحكومة الإسرائيلية، صادقت على تمديد فترة الإغلاق الشامل بأربعة أيام اضافية بعد فترة الأعياد اليهودية.    

وأشارت القناة، إلى أن القانون الجديد يقضي بحصر التظاهرات والاحتجاجات على مسافة تصل إلى كيلو متر واحد من المنزل، وفي مجموعات تصل إلى 20 شخصًا.

  وبحسب القناة، قال نتنياهو في كابينت الكورونا: "يجب أن نستعد للتعامل مع 5000 مريضا بحالة الخطر من المصابين بالكورونا"، وأضاف: "أن هناك احتمالات بأن يتم البدء بعملية التطعيم ضد الكورونا في البلاد، خلال شهرين أو ثلاثة".