أظهرت أحدث وأكبر دراسة للشباب العربي في ١٧ دولة عربية أجرته شركة أصداء بي سي دبليو في دبي أن نصف الشباب العربي

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الأربعاء 20 يناير 2021 - 09:13
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

دراسة.. 200 مليون عربي يريدون الهجرة إلى أوروبا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أظهرت أحدث وأكبر دراسة للشباب العربي في ١٧ دولة عربية أجرته شركة أصداء بي سي دبليو في دبي أن نصف الشباب العربي تقريباً يفكر بالهجرة من بلده.



وقال الاستطلاع أن ما يقرب من نصف 200 مليون شاب عربي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد فكروا في مغادرة بلادهم، لأن أزمة كورونا شلت الاقتصادات وباتت تغذي الاضطرابات السياسية والأمنية في جميع أنحاء المنطقة.

وقال الاستطلاع الذي أجرته الشركة العالمية إن الشباب لديهم رغبة في السفر للخارج  بنسبة 63% في دول شرق المتوسط وهي لبنان والعراق وفلسطين والأردن وسوريا واليمن، أما الشباب في دول مجلس التعاون الخليجي أقل ميلاً بنسبة 13% إلى التفكير في المغادرة.

أشار الاستطلاع أيضاً إلى أن ٧٧٪ من الشباب العربي يعتقدون بوجود فساد حكومي في بلدانهم .. و٨٧٪ منهم قلقون بشأن البطالة في بلدانهم.

أشار الاستطلاع أيضا إلى أن الإمارات هي البلد المفضل للعيش ل٤٦٪ من الشباب العربي تليها الولايات المتحدة ٣٣٪ ثم كندا وبريطانيا وألمانيا

وأجمع 36% من المشاركين في الاستطلاع بأن مكافحة الفساد الحكومي يجب أن تكون الأولوية القصوى لضمان تقدم العالم العربي. وأعرب 9 من كل 10 شباب عن شعورهم بالقلق إزاء البطالة، وأعرب قرابة 49% من الشباب عن ثقتهم بقدرة حكوماتهم على معالجة هذه المشكلة.

 وقال 20% من الشباب المشاركين في الاستطلاع أن شخصاً في أسرهم فقد وظيفته بسبب فيروس كورونا، وأشار 30% إلى ارتفاع ديونهم الأسرية، وأبلغ 72% أن أزمة الفيروس زادت من صعوبة إيجاد الوظائف.

وغرد محمد بن راشد حاكم دبي ورئيس الوزراء الإمارات معلقاً على الاستطلاع قائلاً: "‏أشار الاستطلاع أيضا إلى أن الإمارات هي البلد المفضل للعيش لـ46% من الشباب العربي تليها الولايات المتحدة 33% ثم كندا وبريطانيا وألمانيا.. ونحن نقول لهم.. الإمارات بلد الجميع.. وقد حاولنا بناء نموذج ناجح.. وتجربتنا وأبوابنا وكتبنا ستظل مفتوحة للجميع".

ولدى سؤال المشاركين عن أكثر الأفكار المرتبطة بدولة الإمارات، ذكر الشباب العربي عوامل عدة حل في المراتب الخمسة الأولى منها: الأمن والأمان (44%) والباقة الواسعة من فرص العمل (36%)، والرواتب المجزية (32%)، والاقتصاد المتنامي (31%)، والوجهة المتميزة لتكوين أسرة (25%).