اعتمد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قرارا وزاريا بشأن نظام التعليم.. المزيد

التعليم,وزير التعليم,التربية والتعليم,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,نطام التقييم

الإثنين 30 نوفمبر 2020 - 09:56
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

وزير التعليم يوضح نظام التقييم في الصفوف من الأول حتى الثالث الابتدائي

طارق شوقي وزير التربية والتعليم
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

اعتمد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، قرارًا وزاريًا بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية للصفوف من الأول حتى الثالث الابتدائي خلال العام الدراسي المقبل 2021/2020، ضمن المناهج الدراسية المقرر تطبيقها على الصفوف الثلاثة الأولى من الحلقة الابتدائية.



نص القرار 

 الصف الأول الابتدائي

يدرس مناهج متعدد التخصصات، مثل اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، التربية الدينية، التربية البدنية والصحية.

الصف الثاني الابتدائي

يتم تدريس مناهج متعدد التخصصات، مثل اللغة العربية، الرياضيات، اللغة الإنجليزية، التربية الدينية، التربية البدنية والصحية.

الصف الثالث الابتدائي

يتم دراسة مناهج متعدد التخصصات، مثل اللغة العربية، الرياضيات، اللغة الإنجليزية، التربية الدينية،التربية البدنية والصحية، كتاب القيم واحترام الآخر.

وشمل القرار تطبيق هذه المناهج المذكورة سلفا على الطلاب بالصفوف من الأول حتى الثالث الابتدائي بكافة مدارس التعليم العام: (الرسمية، الرسمية للغات، والرسمية المتميزة للغات، الخاصة بنوعيها العربي، واللغات ) بداية من العام الدراسي 20202021.

كما ضم القرار تطبيق بعض أنشطة التوكاتسو على الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الإبتدائية.

وأضاف القرار: "يشارك في تدريس المناهج الدراسية المشار إليها في المادة الثانية من هذا القرار اثنان من المعلمين معًا داخل مقر الدراسة، كما يتم تدريس الفترات الدراسية المخصصة للغة الإنجليزية من قبل معلم اللغة الإنجليزية، ومنهج القيم واحترام الآخر للصف الثالث الابتدائي مسؤول عن تدريسه معلم الفصل بواقع فترة واحدة من فترات اللغة العربية أسبوعيًا، دليل الأنشطة لمعلم التربية الرياضية يترك له آلية تنفيذ حصة التربية الرياضية من خلال (أنشطة مصورة، تمارين على المنصات الإلكترونية، التعاون مع مديريات الشباب والرياضة)".

وأما بشأن الإشراف فنص القرار على أن يكون للإدارة المركزية لرياض الأطفال والتعليم الأساسي على كل ما يخص حلقة التعليم الابتدائي من خلال متابعة وإشراف الإدارة العامة للتعليم الإبتدائي، وإدارات التعليم الإبتدائي بالمديريات والإدارات التعليمية، كذلك الإشراف على توجيه الصفوف الأولى الذي يقوم بالمتابعة الفنية للصفوف الأولى من الأول إلى الثالث. 

ووفقا القرار، يحق لمديري مديريات التربية والتعليم بالمحافظات صلاحية إجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسي، بحسب ظروف كل محافظة، بشرط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي للبرنامج الدراسي، وفلسفته.

ونص القرار على حظر تطبيق أية مقررات دراسية بخلاف المناهج الواردة بالمادة الثانية من هذا القرار.

وأما بشأن نظام التقييم في الصفوف من الأول حتى الثالث الابتدائي، شمل القرار على أن تكون بناء على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للتلميذ، من خلال المهام الفردية والجماعية بنوعيتها "الشفهية، التحريرية، المهارية"، باستخدام الأداء المتدرج، كالتالي:  

"يفوق التوقعات دائمًا": ويرمز له باللون الأزرق.

"يلبي التوقعات": ويرمز له باللون الأخضر.

"يلبي التوقعات أحيانا": ويرمز له باللون الأصفر.

"أقل من المتوقع ": ويرمز له باللون الأحمر.

وفي نهاية كل فصل دراسي يستلم ولي الأمر تقريرًا يعبر عن أداء الطالب طوال تلك الفترة، وتحفظ صورة منها في ملف الطالب.