نظمت السفارة المصرية في أوتاوا -في إطار جهود سفارة جمهورية مصر العربية في كندا للتواصل.. المزيد

مصر,كندا,سد النهضة

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 01:09
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

سفارة مصر في كندا تنظم ندوة لشرح مستجدات مفاوضات سد النهضة

جانب من الندوة
جانب من الندوة

نظمت السفارة المصرية بأوتاوا، اليوم، في إطار جهود سفارة جمهورية مصر العربية في كندا للتواصل مع مختلف الدوائر الكندية للتعريف بالموقف المصري تجاه ملف سد النهضة، والتحديات التي تواجه المفاوضات الخاصة بقواعد ملء وتشغيل سد النهضة، ندوة افتراضية شارك فيها خبراء من كبرى الجامعات ومراكز البحث المتخصصة في كندا؛ لمناقشة آخر تطورات هذا الملف بحضور ممثلين عن الفريق التفاوضي المصري عبر خاصية الفيديو كونفرانس من القاهرة.



وأشار السفير أحمد أبو زيد سفير مصر بكندا، في تصريح صحفي اليوم الإثنين، إلى أن الندوة تُعد الثانية ضمن سلسلة ندوات ولقاءات تنظمها السفارة المصرية للتعريف بمختلف جوانب الموقف المصرى تجاه مفاوضات سد النهضة، وشرح عدالة المطالب المصرية وأسباب تعثر المفاوضات، حيث عُقدت الندوة الأولى في شهر نوفمبر الماضي بالتعاون مع جامعة كارلتون الكندية، وألقى خلالها السفير المصرى محاضرة بعنوان "تحديات الأمن المائى المصرى نتيجة مشروع سد النهضة.. فرص الدبلوماسية المائية في التوصل لحلول".

وأشار إلى أن هذه الندوة تأتي في ظروف مغايرة تشهد فيها المفاوضات تعثراً ملحوظاً نتيجة التعنت الإثيوبى في التوصل إلى اتفاق ملزم ومستدام بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، وتتحرك فيه الدبلوماسية المصرية بنشاط مع الأوساط السياسية والعلمية والفنية لشرح طبيعة التحديات التى تواجه المفاوضات وأسباب التعثر وتشجيع الخبراء على طرح الأفكار والمقترحات.

وعُقدت الندوة بمشاركة لفيف من خبراء إدارة المياه والسدود والقانون الدولي والشؤون الأفريقية والبيئة والهندسة بأبرز الجامعات والهيئات الكندية، مثل المدير التنفيذي للمعهد العالمي لأمن المياه بجامعة ساسكاتشوان، ومديرة كلية بالسيلي للشؤون الدولية التابعة لجامعة واترلو، ورئيسة معهد المياه العالمي وكلية نورمان باترسون للشؤون الدولية التابعين لجامعة كارلتون، ونائب رئيس مجموعة الدراسات الإفريقية التابعة للمجلس الدولي الكندي وممثلين عن اللجنة المشتركة الدولية المعنية بإدارة الموارد المائية المشتركة بين كندا والولايات المتحدة الأمريكية، ومسئولى وزارة الخارجية الكندية.

لقاء مع يمنى أحمد عبد الفتاح

على جانب آخر، أجرى السفير أحمد أبو زيد سفير مصر لدى كندا، اليوم الإثنين، لقاءً مفتوحاً عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع الفتاة المصرية يُمنى أحمد عبد الفتاح؛ بمناسبة توليها منصب القائم بأعمال السفير الكندي لدى القاهرة لمدة يوم واحد.

وحرص السفير المصري، خلال اللقاء، على التأكيد للفتاة يُمنى أحمد عبد الفتاح على قدرتها على تحقيق جميع أحلامها وأعلى مستويات التميز في مستقبلها المهني من خلال الاستثمار المستمر في اكتساب المعرفة وإثقال الخبرة، والاستفادة من المناخ الداعم لدور المرأة في مصر في المرحلة الحالية.

كما أجاب السفير عن استفساراتها بشأن الخبرات التي اكتسبها على مدار 25 عاماً من العمل في المجال الدبلوماسي، سواء داخل مصر أو خارجها، متمنياً لها خالص التوفيق والنجاح.

جدير بالذكر أن يُمني أحمد عبد الفتاح، طالبة جامعية بكلية علوم الحاسب الآلي بجامعة الإسكندرية، تشرفت بتكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية العام الماضي خلال احتفالية يوم المرأة المصرية، كما شاركت في منتدى شباب العالم 2019.