التقى السفير المصري في جوبا دكتور محمد قدح مع وزيرة التعليم الأساسي بجنوب السودان أوت أشويل حيث بحث الجانب

مصر,التعليم,التعليم الأساسي,جنوب السودان,جوبا

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 02:23
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مصر تبحث سبل دعم نظام التعليم في جنوب السودان

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

التقى السفير المصري في جوبا دكتور محمد قدح، مع وزيرة التعليم الأساسي بجنوب السودان أوت أشويل، وبحث الجانبان سبل الدعم المصري للتعليم الأساسي والفني في البلاد، وأعربت الوزيرة الجنوب سودانية، خلال اللقاء، عن الاهتمام بالاستفادة من الخبرات المصرية لتعليم اللغة العربية والدراسات الإسلامية لطلبة المدارس بجنوب السودان، وذلك في إطار اهتمام حكومتها بالثقافة العربية والأقلية المسلمة بالبلاد.



كما اتفق الجانبان على تكثيف العمل من أجل تشغيل المدارس المصرية الثانوية الفنية الثلاث في كل من العاصمة جوبا، ومدينة واو بولاية غرب بحر الغزال، ومدينة ورور بولاية جونجلي، في ضوء أهمية التعليم لدفع جهود التنمية، وخاصةً التعليم الفني الذي يساهم بفاعلية في جهود مكافحة البطالة.

لقاء مع يُمنى أحمد عبد الفتاح

وعلى جانب آخر، أجرى أحمد أبو زيد سفير مصر لدى كندا، اليوم الإثنين، لقاءً مفتوحاً عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع الفتاة المصرية "يُمنى أحمد عبد الفتاح"؛ بمناسبة توليها منصب القائم بأعمال السفير الكندي لدى القاهرة لمدة يوم واحد.

وحرص السفير أحمد أبو زيد سفير مصر لدى كندا، خلال اللقاء، على التأكيد للفتاة يُمنى أحمد عبد الفتاح، على قدرتها على تحقيق جميع أحلامها وأعلى مستويات التميز في مستقبلها المهني من خلال الاستثمار المستمر في اكتساب المعرفة وإثقال الخبرة، والاستفادة من المناخ الداعم لدور المرأة في مصر في المرحلة الحالية.

كما أجاب السفير المصري عن استفساراتها بشأن الخبرات التي اكتسبها على مدار 25 عاماً من العمل في المجال الدبلوماسي، سواء داخل مصر أو خارجها، متمنياً لها خالص التوفيق والنجاح.

وأعرب السفير أبو زيد، في تصريحات صحفية عقب اللقاء، عن سعادته بالمشاركة في احتفالات وزارة التضامن هذا العام باليوم العالمي للفتاة، موضحاً أن مبادرة "فتيات في أدوار قيادية" تتيح فرص حقيقية للفتيات المصريات على محاكاة الظروف الحقيقية والتحديات الوظيفية المرتبطة بتولي المناصب القيادية داخل السفارات والوزارات والهيئات الدولية لمدة يوم واحد في مجالات العمل السياسي والاقتصادي والاجتماعي، الأمر الذي يعكس إيمان الدولة المصرية بأهمية مساندة ودعم المرأة والفتاة في المجتمع، والتزامها بتمكين المرأة لتولى المناصب القيادية، وإبراز النجاحات التي حققتها وما تزال تحققها المرأة المصرية وتغيير الصور النمطية السلبية في هذا الشأن.

جدير بالذكر أن يُمني أحمد عبد الفتاح، طالبة جامعية بكلية علوم الحاسب الآلي بجامعة الإسكندرية، تشرفت بتكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية العام الماضي خلال احتفالية يوم المرأة المصرية، كما شاركت في منتدى شباب العالم 2019.