تسبب وفاة عروسين داخل شقتهما بقرية طحا المرج بعد ساعتين من إتمام حفل زفافهما.. المزيد

مخاطر استخدام سخان الغاز,سخان الغاز,سخانات الغاز,ما الاحتياطات اللازمة لاستخدام سخان الغاز

الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:32
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد وفاة عروسين به.. ما الاحتياطات اللازمة لاستخدام سخان الغاز؟

صورة العروسين أثناء حفل الزفاف
صورة العروسين أثناء حفل الزفاف

تسبب وفاة عروسين داخل شقتهما بقرية طحا المرج، بمركز ديرب نجم بمحافظة الشرقية، بعد ساعتين من إتمام حفل زفافهما، نتيجة الاختناق بالغاز داخل الحمام، في إعادة الحديث حول الاحتياطات الأمنية اللازمة لاستخدام هذا السخان، خصوصًا أننا في استقبال فصل الشتاء، ويكثر استعماله من قبل الكثير، نظرًا لكونه أقل تكلفة من نظيره "الكهربائي".



ما هي الاحتياطات اللازمة لاستخدام سخان الغاز؟

في 9 ديسمبر عام 2018، نشر مركز السموم الإكلينيكي، التابع لجامعة عين شمس، تنويه ونصائح لاحتياطات السلامة من سخانات الغاز، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، ملخصًا ذلك في عدة أمور.

وأكد المركز، أنه يجب التأكد "من سلامة المداخن الخاصة بسخانات الغازات، وعدم حدوث أي انسدادات في مداخنها، ومن فتحات التهوية الموجودة في الحمامات بجانب السخانات"، والحرص علي وجود مصدر جيد للتهوية داخل الحمامات.

وأشار مركز السموم، إلى أنه في حال انسداد مداخن الغاز، يمكن أن يحدث تسرب لغاز أول أكسيد الكربون، الذي من الممكن أن يؤدي إلى أضرار خطيرة، مضيفا أنه عند الشك في حدوث تعرض للغاز، يجب تهوية المكان جيدا، ونقل المصاب سريعا إلى مركز علاج التسمم.

ونوه المركز التابع لجامعة عين شمس، إلى أن أغلب الإصابات تحدث نتيجة خلل في سخانات الغاز بالحمامات، أو انسداد المداخن الخاصة بها، مع عدم وجود مصدر للتهوية، الأمر الذي قد يؤدي إلى التعرض للغاز أثناء الاستحمام، ونظرًا لأنه عديم الرائحة، فلا يمكن الاحساس به حتى يفقد المريض الوعي.

وبالإضافة إلى ذلك، يجب التأكد من اختيار ساخن من نوع جيد، واختيار مكانًا جيد التهوية؛ لوضع السخان، وتركيبه بواسطة فني معتمد، والالتزام بتعليمات التركيب والسلامة، ومواعيد الصيانة الدورية له.

كما يجب التأكد "من غلق اسطوانة الغاز أو المحابس، ومن اختبار أسطوانات الغاز قبل التشغيل"، وإذا حدث تسريب ينبغي فتح النوافذ، ويتجنب إضاءة الأنوار.

وينبغي أن يتم تشغيل الشفاط داخل الحمام، أثناء تشغيل السخان، أو فتح نافذته إذا لم يتواجد شفاط، بالإضافة إلى ضرورة مطابقة مدخنة السخان للمواصفات القياسية له، وتهوية دورة المياه أثناء الاستحمام، وعدم فتح الباب من الداخل.

ويتجنب تشغيل السخان بدون مدخنة أو هواية، نظرًا لعدم طرد العادم الناتج من الاحتراق، وتجديد الهواء بالمكان، ويجب فتح ضخ مياه "الدش" بشكل متوسط، لمنع تكاثف الأبخرة داخل الحمام.

وعلى الأشخاص المتواجدين بخارج الحمام، أن يطمئنوا على من بداخله، إذا تأخر في الخروج، خصوصًا أن الاختناق لا يشعر به من بالداخل.

كيف يحدث الموت بسبب الغاز؟

أثناء الاستحمام، وتشغيل المياه الساخنة، يتجمع كم هائل من بخار المياه داخل الحمام، ما يؤدي إلى خروح الأكسجين منه، وضعف التنفس دون الشعور بذلك، وإذا عمل السخان بالاشتعال المباشر يستهلك كل الأكسجين، ومع وجود البخار الكثيف يختنق الشخص، وبالتالي إلى الموت المفاجئ.

وتكمن خطورة غاز ثاني أكسيد الكربون، في أنه بدون طعم ولا رائحة ولا لون، وينتج من احتراق الوقود والمواد العضوية، وعندما تكون التهوية شبه منعدمة، تقل نسبة الأكسجين في الجو، وعندما يحدث ذلك لا يحترق بكفاءة، ويخرج "أكسيد الكربون".