قررت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة قبول الطعن المقام من النائب البرلماني ضياء الدين داود.ز المزيد

مجلس النواب,دمياط,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,الإدارية العليا

الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 22:14
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عودة ضياء الدين داود لخوض انتخابات مجلس النواب بدمياط

ضياء داوود النائب البرلماني
ضياء داوود النائب البرلماني

قررت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، اليوم الإثنين، قبول الطعن المقام من النائب البرلماني ضياء الدين داود على حكم استبعاده من الانتخابات البرلمانية 2020.



ومن جانبها، أكدت مها أبو بكر، محامية ضياء الدين داوود، أنه تم قبول الطعن من قبل المحكمة الإدارية العليا، الخاص باستبعاده من كشوف الترشح لانتخابات مجلس النواب بالدائرة الأولى في دمياط، وقضت بعودته لخوض الانتخابات وإدراج اسمه في كشوف المرشحين.

وقبلت المحكمة الطعن وحددت له اليوم للفصل فيه، حيث قدم داود المستندات والأوراق لإثبات صحة أوراق ترشحه، والرد على حيثيات استبعاده والخاصة بإقرارات الذمة المالية للزوجة، والصفة الحزبية له.

سبب استبعاد النائب البرلماني

وتم استبعاد داود بعد تقدم محام مرشح محتمل عن ذات الدائرة، بطعن ضده أمام محكمة القضاء الإداري برأس البر و9 مرشحين بارزين آخرين، بينهم 4 نواب حاليين، ولم تلتفت هيئة المحكمة بطلب الطاعن بسحب طعنه في حق مرشحين بينهم داود.

وقضت المحكمة في وقت سابق، باستبعاد ضياء الدين داود وكذلك محمد سامي سليمان مرشح حزب الشعب الجمهوري على نفس المقعد، وهو ما يعد مفاجأة مدوية، خاصة في ظل شعبية داود والرضا الشعبي إزاء أداؤه البرلماني خلال الدورة الحالية التي تنتهي 9 يناير المقبل، حيث أكدت المحكمة خلو أوراق ترشح داود من إقرار الذمة المالية لها، رغم قيام داود بتقديمه موقعا عليه بنفسه بدلا من زوجته باسمه ضياء الدين، وهو ما لم تعتد به المحكمة واعتبرت أوراق ترشح داود خالية من الإقرار الخاص بزوجته، علاوة على إقراره بعدم انتمائه لأحزاب سياسية، رغم انتمائه للحزب الناصري، كما استبعدت سليمان بسبب صفته الحزبية.

وفي وقت سابق أصدرت محكمة القضاء الإداري برأس البر حكما باستبعاد ضياء الدين داود، المرشح على المقعد الفردي بالدائرة الأولى ومحمد سامي سليمان مرشح الفردي بالدائرة الأولى عن حزب الشعب الجمهوري، وذلك لعدم تقديم ما يفيد إقرار الذمة المالية المتعلقة بالزوجة، وكذلك الصفة الحزبية.

ويذكر أن ضياء الدين داود قدم طعنًا أمام المحكمة الإدارية العليا، لإلغاء حكم محكمة القضاء الإداري الصادر باستبعاده من الترشح لانتخابات التي يخوضها بالنظام الفردي بمحافظة دمياط، وذلك لعدم تقديمه إقرار الذمة المالية الخاصة بزوجته، وكذلك الصفة الحزبية الخاصة به.