ض الأشخاص استخدام زيت السمسم في الكثير من مجالات الحياة ورغم أهميته الزراعية والاقتصادية والصناعية

الصحة

الخميس 29 أكتوبر 2020 - 06:53
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

يفضل ابتعاد الحامل عنه

"زيت السمسم".. 12 فائدة مذهلة للجسم وخطرين كبيرين !

يفضل بعض الأشخاص استخدام "زيت السمسم" في الكثير من مجالات الحياة، ورغم أهميته الزراعية، والاقتصاديّة، والصناعية، إلا أنّه لم تُجرَ العديد من الدراسات والأبحاث عنه أو حتى عن بذوره، ويمتلك هذا الزيت خصاص كيميائية، وفيزيائيّة تميّزه عن الزيوت الأخرى القابلة للأكل.

ويستخرج هذا الزيت من بذور السمسم، ويتميز بمذاقه الجوزيّ اللذيذ، كما يشيع استخدامه في مناطق آسيا والشرق الأوسط؛ حيثُ يدخل في تحضير المأكولات الصينيّة، والكوريّة، واليابانيّة.

وهناك عدّة أنواع مُختلفة من زيت السمسم؛ منها الزيت الخام المعصور على البارد؛ والذي يتميّز بلونه الأصفر الباهت، وزيت السمسم المُحمّص الذي يستخرج من البذور المُحمّصة ويكون لونه بنيّاً غامقاً؛ وزيت السمسم الهندي الذي يُصنع باستخدام درجات حرارة أعلى من غيره؛ وله لوّن أغمق.

كيف يمكن استخدام زيت السمسم؟

توجد طرق عديدة لاستخدام زيت السمسم، حيث يتم استخدامه من خلال تطبيقه موضعياً على الجلد لحالات تساقط الشعر، وشيخوخة الجلد، والصدفية، والثآليل، كما يُستعمل لغايات التئام الجروح، ولإيقاف لدغات الحشرات، ويُمكن استخدام هذا الزيت كزيتٍ للطهيّ، ولإعداد الصلصات المُختلفة.

ومن فوائد زيت السمسم، أنه يُقلل من مستويات السكر في الدم، حيث كشفت إحدى الدراسات أنَّ استخدام زيت السمسم كبديلٍ لزيوت الطهي الأخرى مدّة 45 يوماً قد قلّل من مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المُصابين بمرض السكري.

يُساهم في علاج الحروق، حيثُ بيّنت الدراسات الأوليّة أنَّ استخدام مرهمِ حروقٍ يحتوي على زيت السمسم، بالإضافة لمكوناتٍ أخرى كلَّ 4 ساعات قد يُحسِّن من سرعة عملية الشفاء، ويُقلل من الألم الذي يشعر به الأشخاص المصابين بهذه الحالة.

يُقلل من التهاب اللثّة، فوفقا لإحدى الدراسات الحديثة فإن وضع زيت السمسم في الفم، والمضمضة به مدّة دقيقة قبل تنظيف الأسنان صباحاً، خلال عشرة أيام قد قلل من تَشكُّل اللويّحات السنيّة، ومن التهاب اللثّة عند الأولاد المصابين به.

كما يساعد "زيت السمسم" في تقليل الالتهابات، حيثُ بيّنت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنَّ زيّت بذور السمسم قد يمتلك خواصاً مضادة للالتهابات.

أضرار زيت السمسم

 يعد تناوله آمناً على الصحة، إلا أنّه ينصح بالحذر عند استخدامه للمرأة الحامل والمرضع، بالإضافة للمرضى المصابين بالسكري؛ إذ يمكنه أن يؤثر في مستويات سكر الدم، وعلى القدرة على ضبط مستوياته لديهم، كما يمكن لتناول هذه البذور أن يقلّل ضغط الدم بشكل كبير لدى المصابين بانخفاض ضغط الدم.