كثيرون منا لا يتركون هواتفهم الذكية أغلب أوقات استيقاظهم قد يصل الأمر إلى مرحلة الإدمان.. المزيد

أخبار مصر,الهاتف الذكي,إدمان

الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 13:17
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها الرباط المطاطي..

7 نصائح للتخلص من إدمان الهاتف المحمول

إدمان الهاتف الحمول
إدمان الهاتف الحمول

كثيرون منّا لا يتركون هواتفهم الذكيّة أغلب أوقات استيقاظهم، وقد يصل الأمر إلى مرحلة الإدمان فيُصبح الهاتف الذكي مُعطلًا للكثيرين عن حياتهم الاجتماعية، فرُبما تجد جلسة أصدقاء أو جلسة عائلية يجلس كل شخص فيها مُمسكًا بهاتفه دون أن يتحدث أحدهم للآخر.



وخلال السطور التالية، نقدم لك بعض النصائح للتخلص من تعلقك الزائد بهاتفك الذكي.

هل أنت بحاجة إلى تقليص الوقت الذي تقضيه على هاتفك؟

إذا كُنت لا تعرف الإجابة، فيمكن أن يُخبرك عدد من التطبيقات عن مقدار الوقت الذي تقضيه على هاتفك ومدة وجودك في كل تطبيق، حتى إذا كنت لا تعتقد أنك تستخدم هاتفك كثيرًا، فإن رؤية عدد الساعات التي تُمسك بها الهاتف مُجردة هكذا قد تلهمك لتقليل هذه العادة.

 نصائح للتخلص من إدمانك لهاتفك 

قم بإيقاف تشغيل التنبيهات

من الأسهل تجاهل هاتفك إذا لم يصدر رنينًا كل بضع ثوانٍ برسالة نصية أو بريد إلكتروني أو تحديث للشبكات الاجتماعية، سيظلون جميعًا متاحين، بغض النظر عن المدة التي تبتعد خلالها عن هاتفك، وقد تشعر أنك أفضل وأكثر إنتاجية إذا أوقفت هذه التنبيهاتن وإذا كنت لا تستطيع تحمل تفويت بعض الأشياء، مثل رسالة من زوجتك أو طفلتك، فيمكنك ضبط هاتفك بحيث تصل نصوص معينة فقط.

ضع رباطًا مطاطيًا على هاتفك

إنه تذكير صغير بإيقاف تشغيل الجزء من عقلك الذي يقوم بالأشياء دون تفكير، وإذا كان الشريط المطاطي مزعجًا للغاية، فجرّب شاشة توقف تسألك "هل تحتاج حقًا إلى الدخول إلى هاتفك؟" قد يوفر لك ذلك 45 دقيقة من التمرير الطائش اللانهائي لموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك مثلًا.

اضبط منبهًا عاديًا للاستيقاظ وليس منبه الهاتف

عندما تستخدم منبه هاتفك للاستيقاظ في الصباح، فمن المرجح أن تنغمس في التحقق من بريدك الإلكتروني والنصوص ووسائل التواصل الاجتماعي، استخدام المنبه العادي يُبقي الهاتف بعيدًا عن يديك بضع دقائق أخرى على الأقل، وتتضمن الأفكار الأخرى شحن الهاتف طوال الليل في غرفة أخرى وتحديد وقت محدد للنظر إليه في الصباح.

حدد فترة زمنية لا تمسك خلالها بهاتفك

ويقترح بعض الخبراء عدم استخدام الهاتف لمدة 3 أيام، ويمكن أن يساعدك ذلك في التخلص من عادات الهاتف السيئة والعثور على أشياء جديدة أكثر صحة للقيام بها بدلاً من ذلك، ثم يمكنك بسهولة العودة إلى استخدامه.

إذا كنت لا تستطيع تخيل الحياة بدون هاتفك لمدة 3 أيام، فخصص أوقاتًا معينة خالية من الهاتف خلال يومك، وقد يستغرق ذلك ساعة تقريبًا كل مساء قبل العشاء، اذهب للتمشية مثلًا، أو أفعل أي شيء يمنحك فرصة للتحدث والتفاعل مع أشخاص آخرين.

خطط لبعض المرح خلال وضع عدم الاتصال

جرّب شيئًا بسيطًا مثل قراءة كتاب أو الذهاب إلى الحديقة مع طفلك، ولا حاجة لنشر صور عن أي من ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي، وقم مثلًا بدعوة بعض الأصدقاء لمقابلتك لتناول القهوة أو الركض ورؤيتهم شخصيًا. أخبرهم أنك تقوم بإيقاف تشغيل هاتفك، وقد يقررون فعل الشيء نفسه.

حدد أماكن تكون خالية من الهاتف

ليس من الجيد مثلًا إدخال هاتفك معك الحمام، وبشكل أساسي، لأسباب تتعلق بالنظافة الأساسية، ولكن أيضًا لأنه قد يكون من الجيد إبقاء هاتفك بعيدًا عن أجزاء معينة من حياتك، وقد تشمل هذه أيضًا الاجتماعات ووقت اللعب مع أطفالك والقيادة، إنها طريقة صحية للتعود على فترات قصيرة بدون الهاتف.

تخلص من بعض التطبيقات

تم تصميم هذه الألعاب لتجعلك تعود للحصول على المزيد، لكنها لا تستطيع أن تفعل ذلك إذا حذفتها ببساطة، وقد تتمكن من تخصيص الهاتف فقط للتحقق من الرسائل النصية والبريد الإلكتروني، أما وسائل التواصل الاجتماعي فيُمكنك التحقق منها عندما تكون على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.