يحرص الكثيرون على اختيار وضعية مناسبة للنوم يشعرون من خلالها بالاسترخاء منها النوم على البطن.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 02:18
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

يؤدي إلى أمراض خطيرة.. احذر النوم على البطن

النوم على البطن
النوم على البطن

يحرص الكثيرون على اختيار وضعية مناسبة للنوم، يشعرون من خلالها بالاسترخاء، منها النوم على البطن، وهي من أسوأ العادات، حيث تتسبب في العديد من الأضرار، التي أثبتتها الدراسات، منها ضيق التنفس الذي يُرهق القلب والدماغ، كما تؤدي إلى إنثناء في فقرات العمود الفقري.



ما هي أضرار النوم على البطن؟

آلام الرقبة

النوم على البطن يُسبب الضغط على وسيلة التنفس، ويلجأ الشخص إلى لف رأسه باتجاه واحد فقط مؤديا إلى التواء الرقبة، مما ينتج عنه أضرار على الرأس والعمود الفقري، وتظهر هذه المشاكل مع مرور الزمن، منها فتق الديسك، حيث تتحرك فقرات العمود الفقري بشكل يكفي؛ لتمزق القرص الهلامي الداخلي.

آلام المفاصل

ينتج عن النوم على البطن مشاكل عدة تظهر على الجسم على المدى الطويل والقصير، منها آلام الظهر والرقبة وآلام المفاصل؛ لأن النوم على المعدة يضع الكثير من الضغط على العمود الفقري، ويرجع ذلك إلى أن معظم وزن الجسم يرتكز عليه.

كما يُسبب الإجهاد على العمود الفقري الضغط على بقية الهيكل العظمي، وينتج عن هذا التوتر في العمود الفقري الألم في جميع الجسم تقريبًا، مع الإحساس بوخز وخدر كما لو أنّ أجزاء من الجسم سقطت أثناء النوم.

استقامة العمود الفقري

أثبتت الدراسات العلمية أن النوم على المعدة سيء بالنسبة للظهرلأنه يؤدي إلى ضغط على العمود الفقري، حيث أن العمود الفقري هو الجزء الأوسط في الجسم والذي يرتكز عليه معظم الوزن، مما يمنع السيطرة على وضع العمود الفقري خلال الليل.

وأشارت الدراسات إلى أن الإجهاد الذي يتعرض له العمود الفقري يُؤدي إلى زيادة الضغط على باقي بُنية الجسم، والشعور بألم في جميع أجزائه باعتباره خط أنابيب للأعصاب.

تأثر الأعضاء الداخلية للجسم

يُسبب النوم على البطن في حدوث ضغط على المعدة بما في ذلك الرئتين، مما ينتج عنه تأثيرا سلبيا على التنفس، كما يؤدي إلى شدة في الرقبة، والضرر للظهر.

وينصح الأطباء أنه في حالة إذا كان ولا بد من النوم بهذه الطريقة، فيمكن وضع وسادة أسفل الخصر؛ لتقليل التوتر الحاصل في أسفل الظهر وأعضاء الجسم الداخلية.