يستخدم الخردل بشكل موسع في الولايات المتحدة الأمريكية ويمكن أكل جميع أجزاء الخردل بما في ذلك البذور والأ

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 14:12
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

يستخدم على نطاق واسع في أمريكا

زيت الخردل .. فوائد مذهلة وآثار جانبية عديدة

يستخدم  الخردل بشكل موسع في الولايات المتّحدّة الأمريكيّة، ويمكن أكل جميع أجزاء الخردل بما في ذلك البذور، والأوراق، والزّهور، ويمكن استخدامه مع جميع أنواع اللّحوم والدّواجن والمأكولات البحريّة.

وزيت الخردل له فوائد للبشرة ، وهو  زيت نباتي مصنوع من بذور الخردل، ويتكون نتيجة ضغط بذور الخردل مع بعض العمليّات الأخرى لاستخراجه، ويمكن استخدامه كزيت أساسي أو كمكمّل غذائي، ممّا يتيح الاستفادة منه بطرق عديدة نظراً لفوائده الكثيرة.

وتعد نكهة زيت الخردل قوية جداً مثل نكهة الخردل نفسها، حيث إنّها غنيّة بالدّهون الجيّدة مما يجعلها خياراً جيّداً للكولسترول.

ويستخدم الخردل منذ قرون كمادّة إضافية في الطعام، واشتهر في العديد من المناطق خاصة في الهند، ويعتقد في بعض الأحيان أنّه سام للإنسان، وله فوائد عديدة خاصةً للبشرة .

فوائد زيت الخردل للبشرة 

يعتبر زيتاً جيّداً للتدليك خاصة للأطفال حديثي الولادة، فهو يحتوي على فيتامين هـ الذي يحسّن من صحة البشرة، لكن يجب استخدامه بحذر شديد وضمن تعليمات معيّنة لأنّه يمكن أنّ يسبب الحساسية للبشرة. 

كما يقلل من مظهر التّجاعيد والخطوط الدقيقة في البشرة، ويحسّن صحة البشرة، و يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، ويعزّز زيت الخردل الدّورة الدموية في الجلد والبشرة.

 يكافح البكتيريا الضّارة مثل البكتيريا والليستريا، والسالمونيلا فهو عامل قويّ ضد الجراثيم. يكافح الفطريات، فهو يقتل بفعاليّة نوعاً معيّناً من الخميرة الضارّة بالجسم.  

و يخفض درجة حرارة الجسم عن طريق تحفيز عمل الغدّة الدّرقية، حيث يدفعه ذلك للحد منها وتقليلها، و يقلل الالتهابات، حيث إن له خصائص مضادة للالتهابات.

الآثار الجانبية لزيت الخردل

رغم أهميته، فإن هناك مخاطر عديدة لزيت الخردل، لذا يجب استخدامه بحذر، وتتضمّن هذه المخاطر ما يأتي: يمكن أنّ يكون زيت الخردل خطراً على الإنسان.

ووجدت بعض الدّراسات أنّه يمكن أن يسبب تدمير خلايا الدّم الحمراء في الجسم إذا تمّ مزجه مع زيت الأرجمين، وهو مزيج يوضع على بعض الأطعمة الهندية.

ويمكن لزيت الخردل أن يتسبب بالحساسية لبعض الأشخاص، لذلك يجب اختبار كميّة صغيرة منه على مكان من الجسم بعيداً عن الوجه والرئتين، والانتظار مدة 24 ساعة للتأكد من عدم وجود أي رد فعل تحسّسي.

يفضل عدم استخدام زيت الخردل العطري للأطفال والرضّع فهو يؤثر بشكل سلبي عليهم.