أكد الدكتور شوقى علام مفتيالجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم إن الوطن فكرة ثابتة

السيسي,مفتي الجمهورية,حرب أكتوبر

السبت 5 ديسمبر 2020 - 01:54
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مفتى الجمهورية: الوطن فكرة وليس حفنة من التراب

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

أكد الدكتور شوقى علام، مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إن الوطن فكرة ثابتة، ومن يرى أن الوطن “حفنة من التراب” فأفكارهم شاذة، مؤكدًا أن الدفاع عن الوطن واجب شرعي، موضحا أن أهم مقومات النصر في تاريخ مصر هو الصبر إعمالاً لقول الرسول “صل الله عليه وسلم”: “إنما النصر مع الصبر”، معربا عن خالص تهنئته لمصر قيادة وشعبا وجيشا وعلى رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، في ذكرى نصر أكتوبر المجيد.



وأشار مفتي الجمهورية، خلال لقائه ببرنامج “نظرة”، إلى أن الرسول أعطانا درسا عميقا في الصبر على الأذى الذي تعرض له وصحابته رضوان الله عليهم، مضيفا أن أول كلمة صدح بها أبطال القوات المسلحة في معركة النصر هي “الله أكبر”.

وتابع أنه كلما وجدنا نصرا في تاريخ الشعب المصري وجدناه صنيعة تلاحم الشعب مع الجيش، مضيفا “أتذكر أجدادي وقت حرب أكتوبر والفلاحين في بلدتي وهم في شغف لسماع البيان العسكري للحرب”، مؤكدا أن الشعب المصر” كله بمسيحيه ومسلميه جنودا فمن لم يكن في ميدان القتال كان يكبر ويهلل فرحا.

وشدد مفتي الجمهورية، على أن الحفاظ على الأوطان هو السبيل الوحيد لتحقيق المقاصد الشرعية، منوهًا بأن الجهاد مصطلح نبيل وشريف تمت سرقته على يد الجماعات الإرهابية، وأساءوا استخدامه.

وأضاف مفتي الجمهورية، أن القتال لا يكون إلا تحت راية وسلطة الدولة، منوهًا بأن قرار الحرب قرار خطير جدًا يتخذه ولي الأمر لأنه هو من يقدر الوضع.

مفتي الجمهورية: ما حدث في 6 أكتوبر عونا لجميع المواطنين

وفي سياق آخر، قدم الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، تهانيه للشعب المصري والقيادة في الجيش المصرية وكل مؤسسات الدولة وعلى رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة بذكري نصر أكتوبر العظيم، قائلا: أول كلمة صدح بها أبطال القوات المسلحة في معركة النصر بحرب أكتوبر كانت الله أكبر.

وأضاف خلال حديثه مع الإعلامي حمدي رزق مقدم برنامج “نظرة”: "النصر عون من عند الله للمصريين وما حدث في 6 أكتوبر كان عونا لجميع المصريين ودعما من الله سبحانه وتعالي".