أعلنت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي اليوم الجمعة أنه تم الاتفاق مع الفريق كامل.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الخميس 3 ديسمبر 2020 - 10:12
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

إعفاءات وتخفيضات على تذاكر النقل العام لهذه الفئات

مترو الأنفاق- أرشيفية
مترو الأنفاق- أرشيفية

أعلنت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه تم الاتفاق مع الفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، على توفير المواصلات العامة لمن هم فوق الـ70 عامًا مجانا، لتشمل السكة الحديد والمترو والنقل العام، كما سيتم تقديم تخفيض 50% لمن فوق 60 عامًا.



زيادة معاش تكافل وكرامة 100 جنيه

وأشارت الدكتورة نيفين، في بيان لها، بمناسبة اليوم العالمي للمسنين، أن الوزارة قررت زيادة معاش تكافل وكرامة 100 جنيه ليصبح 550 بدلا من 450 جنيهًا خلال شهر أكتوبر، لـ409 آلاف مواطن لمن يزيد عمرهم على 65 عاما، بتكلفة 41 مليون جنيه.

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن 12% من الدعم النقدي يتجه للمسنين، بإجمالي ما يقرب من ثلاثة مليارات جنيه شهريًا، موضحة أن الوزارة تمد نوادي المسنين بدعم مالي يبلغ سبعة ملايين جنيه.

وأشارت خلال مداخلة هاتفية، في برنامج الحقيقة، المذاع عبر فضائية اكسترا نيوز، إلى أن الوزارة تخصص شهادة “رد الجميل”، والتي يقدمها بنك ناصر الاجتماعي للمسنين بأعلى نسبة فائدة في السوق.

كما أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي على الاهتمام بالفئات الأولى بالرعاية وخصوصًا الكبار بلا مأوى،  لافتة أن الوزارة تنفذ برنامجًا لحماية الأطفال والكبار بلا مأوى في المحافظات الأكثر كثافة والبالغ عددهم 13 حتى الآن.

نص قانون المعاشات الجديد

ونص قانون التأمينات والمعاشات الجديد، الذي وافق عليه مجلس النواب منتصف العام الماضي وطُبق بداية العام الجاري، على أن يصدر رئيس مجلس الوزراء قرارًا بمنح أصحاب المعاشات المنتفعين بأحكام هذا الباب تيسيرات خاصة، ومنها:

- تخفيض تعريفة المواصلات بالسكك الحديدية، ووسائل المواصلات العامة المملوكة للدولة داخل المدن لأصحاب المعاشات الذين لا تزيد قيمة معاشاتهم على ضعف الحد الأدنى للمعاشات والبالغ 2000 جنيه.

- تخفيض أسعار دخول المتاحف والمعارض والسينمات والمسارح المملوكة للدولة.

- تخفيض نفقات الإقامة في دور العلاج التابعة للجهاز الإداري للدولة.

- تخفيض نفقات الرحلات التي ينظمها الجهاز الإداري للدولة أو الهيئات العامة أو المؤسسات العامة أو الوحدات الاقتصادية التابعة لأي منها داخل مصر وخارجها.

- أولويات في التيسيرات التي تقدمها الهيئة العامة لبنك ناصر الاجتماعي.