كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن أنه من المقرر خلال العام الدراسي الجديد تدريس كتاب متعدد التخصص

التعليم,العام الدراسي الجديد,التربية والتعليم,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن

الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 18:08
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تعرف على نظام الحصص في العام الدراسي الجديد

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن أنه من المقرر خلال العام الدراسي الجديد تدريس كتاب متعدد التخصصات لجميع طلاب الصف الأول الإبتدائي حتى الصف الثالث الإبتدائي وأكد الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم في خطاب رسمي تم إرساله للمديريات التعليمية والإدارات، أنه سيخصص حصة واحدة لتدريس كتاب القيم والأخلاق بالتبادل مع مادة اللغة العربية لطلاب الصف الثالث الإبتدائي.



 

ومن جانبه قال نائب وزير التربية والتعليم في خطابه الرسمي بالأنشطة الاختيارية المتنوعة فتخصص لها حصة واحدة لطلاب الصفوف من الرابع الإبتدائي حتى الثالث الإعدادي، مشددا على أن مادة المستوى الرفيع تكون لطلاب المدارس الرسمية اللغات و الخاصة.

 

أما بشأن مادة اللغة الأجنبية الثانية، فأوضح خطاب وزارة التربية والتعليم للمديريات أنها تدرس لطلاب المرحلة الإعدادية في المدارس الرسمية والخاصة.

 

وأضافت وزارة التربية والتعليم في خطابها : تخصص حصة واحدة من أيام الحضور في المدرسة لمادة التربية الرياضية، لاعتبارها مادة أساسية لصفوف التعليم الأساسي من الصف الأول الإبتدائي حتى الصف الثالث الإعدادي.

 

وفي وقت سابق أصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا بشأن خطة الدراسة الخاصة بمراحل التعليم الأساسي للعام الدراسي الجديد 2020/2021، وذلك في ظل الظروف الإستثنائية بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وتشمل الخطة تعدد مصادر التعلم مع اتخاذ الإجراءات الإحترازية التي تكفل الحفاظ على الصحة العامة للطلاب دون التأثير على المنهج المقرر من خلال تشغيل المدارس فترة واحدة أو فترتين وفقا لكثافة المدرسة مع أهمية التأكيد على أن لا تقل المسافة البينية بين الطلاب داخل الفصول عن متر على الأقل.

 

محتوياتالكتابالدوري 

* دور القنوات التعليمية:

- ستصبح شريكًا أساسيًا في شرح جميع دروس المناهج المقررة بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثالث الإعدادي من خلال مواعيد منتظمة بواقع حلقة أسبوعيًا لكل مادة على مدار (14) أسبوعًا وهي الفترة المخصصة للفصل الدراسي الأول.

 

- تضم الحلقات التلفزيونية بالإضافة إلى الحصص المدرسية ما يكافئ إجمالي الحصص المقررة وفق خطة المنهج المحددة.

 ضوابط الكتاب الدوري داخلالمدرسة

- يصل عدد أيام الحضور في المدرسة .. خمسة أو ستة أيام كما هو معتاد في الأعوام السابقة في حال تحقيق التباعد الاجتماعي، أما إذا امتنع ذلك يكون الحد الأدنى للحضور يومين أسبوعيًا بالنسبة للصفوف من الرابع الإبتدائي إلى الصف الثالث الإعدادي، أما بالنسبة للصفوف من رياض الأطفال وحتى الثالث الإبتدائي لا تقل أيام الحضور عن 4 أيام أسبوعيًا في المدارس التي تعمل فترة واحدة ولو تطلب الأمر ـ لتوفير المسافات الآمنة في التباعد- المنصوص عليها يتم تشغيل المدرسة فترتين وتكون أيام الحضور ثلاثة أيام أسبوعيًا.

 

- خطة توزيع المنهج لكل مادة دراسية للفصل الدراسي الأول على مدار (14) أسبوعا وفق الخريطة الزمنية المعتمدة.

 

- تكون الحصص المخصصة بالمدارس هي تطبيق ومناقشة وتقييم لما تم شرحه عن طريق القنوات التعليمية للمواد الأساسية، وكذلك شرح لبقية المواد الدراسية والأنشطة التي لا يتم بثها عبر القنوات التعليمية.

 

كما وضع الكتاب الدوري ضوابط الحصص المقررة بالمدرسة، وهي كالتالي:

 

- بشأن الصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائي (المدارس الفترة الواحدة)..  يتم تخصيص عدد (6) حصص لكل من "اللغة العربية، ومنهج Connect/المتعدد"، و(4) حصص للمواد "الرياضيات، واللغة الإنجليزية"، و(حصتان) للأنشطة المتنوعة، و(حصة واحدة) لكل من "التربية الدينية والتوكاتسو والتربية الرياضية".

 

- بالنسبة للصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائي (المدارس ذات الفترتين)..  يتم تخصيص (4) حصص لكل من "اللغة العربية، والرياضيات، ومنهج Connect/ المتعدد"، و(3) حصص لـ"اللغة الإنجليزية"، وحصة واحدة لكل من "الأنشطة المتنوعة، والتربية الدينية، والتوكاتسو، والتربية الرياضية".

 

- الصفوف من الرابع إلى السادس الابتدائي.. يتم تخصيص (حصتين) لكل من "اللغة العربية، الرياضيات"، وحصة واحدة لكل من مواد "اللغة الإنجليزية، العلوم، الدراسات الاجتماعية، التربية الدينية، والمستوى الرفيع، والتربية الرياضية، والتربية الفنية"، وحصة واحدة بالتبادل بين "مادة اللغة الأجنبية الثانية، والأنشطة".

 

الصفوف من الأول إلى الصف الثالث الإعدادي.. ستصبح هناك (حصتان) لكل من "اللغة العربية، الرياضيات"، وحصة واحدة لكل من مواد "اللغة الإنجليزية، العلوم، الدراسات الاجتماعية، التربية الدينية، المستوى الرفيع والحاسب الآلي والتربية الفنية"، وحصة واحدة بالتبادل بين مادة اللغة الأجنبية الثانية والأنشطة.

 

- يحق لمدير المدرسة إعداد الجدول المدرسي وفق واقع مدرسته مما سبق عرضه.