هل تعرض أحدكم لمحاولة التفرقة بينه وبين شريك حياته أو من يحب على يد أحدا من أهله عندما طرحت السؤال على موقع

اليوم الجديد,الأم,دعاء فؤاد,ننوس عين مامته

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 16:27
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى
ننوس عين مامته

ننوس عين مامته

هل تعرض أحدكم لمحاولة التفرقة بينه وبين شريك حياته، أو من يحب على يد أحدا من أهله؟، عندما طرحت السؤال على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك كنت أعلم الإجابة مسبقا ولكننى لم أستند على رأيي الشخصي أو على رواية أحد ذكرها أمامى يوما ما حتى لا أكون ظالمة.. لكن توقعاتي دائما ما تكون صادقة وجاءت الإجابة كما كانت فى مخيلتى!!   حصلت الأم، للأسف، على نصيب الأسد وكانت العامل الأول بل والأخير فى تحطيم آمال الكثير من المحبين والمتشاركين الحياة لحلمهم فى الاستمرار فى هذه الحياة!



نعم الأم التى تحمل الكثير من الحب لأبنائها وبداخل هذا الحب تشتعل نارغيرتها فى هؤلاء الأبناء دون أن تدرى، فمن أكثر الحكايات التى جعلتني صامتة لا أستطيع الرد، تلك الفتاة التى كانت تربطها علاقة حب بصديقها فى الجامعة وتتوجت هذه القصة، بالزواج وما أن وطئت قدميها عش الزوجية حتى ذاقت كل أنواع العذاب والإهانة والضرب والهجر من ذلك الشاب الذى كان يوما ما فتى أحلامها وحب العمر الذى لا يوجد له مثيل.

ولم يفعل ذلك معها لأنها كانت مقصرة فى حقه أو فى واجباتها تجاهه ولكنه كان إرضاءا لوالدته التى كانت تحمل الكره لها لعدم مباركتها لهذا الزواج والخروج عن طوع الأم التى يجب أن يطيع اختياراتها وترتيبها لكل مايحدث فى حياته وكأنه خلق ليصبح فقط "ننوس عين مامته" وتقوم الأم بمحو شخصيته وآرائه ويصبح روبوت يردد كلمات واحدة وأهمها حاضر ونعم.

وعلى جانب آخر كانت الأم أيضا عامل مشترك فى التفرقة بين الابنة وزوجها وبين الابن وحبيبته وكثير من الحكايات التى تحولت من حب إلى عداء وكراهية بسبب تدخل الأهل فيها وفى حقيقة الأمر كان الأب فى معظم الحكايات غير حاضر مثل الأمهات أو الحموات الفاتنات.

فليس بالضرورة أن نربى أبنائنا على الانصياع لأوامرنا  حتى لو كان ذلك على حساب مايشعروا به أو على حساب تحطيم قلوبهم، فطاعة الأب والأم واجبة ولكن ليس على حساب إلغاء شخصيتهم وجعلهم أجسادا تسير على الأرض دون عقول تفكر ودون وعى يتجاوزوا به مشاكل الحياة بمفردهم فكثير من الأهل يستغل آيات الله التى جاءت فى القرآن الكريم عن طاعة الوالدين فى الضغط على الأبناء لفعل أشياء قد تجعل منهم أشخاص تعساء دون الالتفات أن هؤلاء أبنائهم وقطعة من قلوبهم وأنه مثلما يوجد عقوق أبناء هناك أيضا عقوق آباء ويتمثل فى الآذى الذى يلاحق الأبناء من أفعال آبائهم وأمهاتهم.

رفقا بأبنائكم وبقلوبهم.